السبت, 18 يناير 2020
14 °c

زيارة ميدانية للإطلاع على المشاريع البحثية للاستزراع السمكي

الإثنين 24 أكتوبر 2016 10:11 م بتوقيت مسقط

زيارة ميدانية للإطلاع على المشاريع البحثية للاستزراع السمكي

مسقط - الرؤية

قام المهندس يعقوب بن خلفان بن خميس البوسعيدي مدير الإدارة التنفيذية لصندوق التنمية الزراعية والسمكية أمس بزيارة ميدانية إلى مركز الاستزراع السمكي في المديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، وذلك في إطار متابعة سير تنفيذ المشاريع البحثية للاستزراع السمكي المُمولة من الصندوق.

وهدفت الزيارة إلى الإطلاع على المشاريع البحثية الممولة من الصندوق؛ حيث اطلع البوسعيدي على سير تنفيذ مشروع تنمية واستزراع أسماك المياه العذبة والمستملحة في المزارع الريفية بالسلطنة، ومشروع تطوير إنتاج مسحوق وزيت الأسماك لصناعة الأعلاف السمكية في السلطنة. وحضر الزيارة المهندس عيسى بن محمد الفارسي مدير مركز الاستزراع السمكي وعدد من الخبراء والمختصين من المركز وصندوق التنمية الزراعية والسمكية.

وقدم المختصون بمركز الاستزراع السمكي شرحاً تفصيلياً عن سير العمل بالمشروعين وأهميتهما ومخرجاتهما ودور المشروعين في تنمية بيئة العمل والمشاريع في نشاط الاستزراع السمكي في السلطنة.

واطلع المهندس مدير الإدارة التنفيذية لصندوق التنمية الزراعية والسمكية على المختبرات العلمية وأحواض تجارب الاستزراع السمكي في المركز وتعرف على الدراسات العلمية التي تجرى ضمن المشروعين.

ويهدف مشروع تنمية واستزراع أسماك المياه العذبة والمستملحة في المزارع الريفية بالسلطنة إلى توظيف الموارد المائية والزراعية وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة بكفاءة في إقامة مشاريع استزراع سمكي منتجة في الحيازات الزراعية كما يهدف مشروع تطوير إنتاج مسحوق وزيت الأسماك لصناعة الأعلاف السمكية في السلطنة إلى تشجيع صناعة الأعلاف للأحياء المائية المستزرعة كنشاط تجاري جديد وتطوير تقنيات إنتاج الأعلاف والصناعات المرتبطة بها من إنتاج المساحيق السمكية وزيوتها وكذلك التعريف بالاشتراطات والمواصفات الصحية والبيئية لهذه الصناعات وتوجيه الاستثمارات نحو إقامة مشاريع صناعية ناجحة في هذا المجال.

يشار إلى أنَّ صندوق التنمية الزراعية والسمكية يقوم بتمويل المشاريع في القطاعين الزراعي والسمكي بهدف تحقيق التنمية الزراعية والسمكية المستدامة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للسلطنة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية