78% من العمانيين راضون عن خدمات مركبات الأجرة.. ومقترحات بتركيب عدادات

مسقط - الرؤية

أظهر استطلاع الرأي حول رضا المستفيدين عن خدمات النقل البري أنَّ الوجهة المعتادة لنصف مستخدمي مركبات الأجرة (%50) هي الذهاب للعمل، فيما جاءت مشاوير التسوق والترفيه والسياحة عند 34% للمستخدمين، في حين تتوزع النسبة المتبقية (%16) بين الذهاب لأماكن الدراسة والمستشفيات وزيارة الأهل والمشاوير الخاصة.

وأوضحت نتائج الاستطلاع- الذي نفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- وجود اختلافات في طبيعة استخدام مركبات الأجرة (البالغ عددها 34 ألفا و119 مركبة حتى يونيو 2016) بين العمانيين والوافدين؛ حيث إن 54% من الوافدين الذين يستخدمون مركبات الأجرة يحتاجونها عادة للذهاب إلى أعمالهم، فيما يحتاج 56% من العمانيين الذين يستخدمون هذا النوع من المركبات للذهاب إلى أماكن الدراسة. وبين الاستطلاع أن 3 من كل 5 أفراد (%62) يقومون بإيقاف مركبة الأجرة المارة على الطريق، وفي المقابل 1 من كل 5 يذهب إلى ساحات توقف مركبات الأجرة للحصول على مركبة تقله للوجهة المعتادة. ويتصل 9% بأصحاب مركبات الأجرة فيما يتعاقد 7% معهم سواء شهريًا أو أسبوعيًا.

وتزيد نسبة الوافدين الذين يقومون بإيقاف مركبات الأجرة المارة في الطريق عن العمانيين (%69 مقابل 12%)، كما تزيد نسبتهم أيضًا في الذهاب إلى ساحات توقف مركبات الأجرة، وبالمقابل يتعاقد 53% من العمانيين الذين يستخدمون مركبات الأجرة مع أصحاب هذه المركبات. ويضع المستفيدون من مركبات الأجرة نظافة المركبة كأولوية أولى؛ حيث يعتبرها 94% منهم مهمة جداً أو مهمة، يليها التزام السائقين بقواعد المرور، ثم أخلاقيات السائق، في حين جاءت قدرة السائق على التحدث بلغات أجنبية كأقل الأولويات أهمية.

وبيّن الاستطلاع أنّ مؤشر الرضا عن خدمات مركبات الأجرة (متوسط نسب الراضين والراضين جدًا عن البنود المرتبطة بخدمات المركبة) بلغ (78% للعمانيين مقابل 85 للوافدين)؛ حيث جاءت نظافة المركبات كأكثر البنود من حيث الرضا وبنسبة 92%، تليها تناسب مدة الرحلة مع المسافة الإجمالية بنسبة 89%. أما أقل البنود من حيث الرضا حسب رأي المستفيدين من خدمات مركبات الأجرة فهي التكلفة؛ حيث ذكر 73% أنهم راضون بدرجة أو بأخرى عن التكلفة. واقترح العديد من المشاركين بالاستطلاع تركيب عدادات لسيارات الأجرة ومراقبة الأسعار وتدريب السائقين للتعامل مع الركاب بشكل أفضل.

تعليق عبر الفيس بوك