لتوفير خدمات إنترنت الألياف البصرية فائق السرعة

السلطنة تعزز بنيتها التحتية لقطاع الاتصالات عبر "أواصر"

 

 

مسقط – الرؤية

 

استقبلت السلطنة الاحتفالات العالمية التي جرت مؤخراً بمناسبة بمرور 25 عاماً على إطلاق الشبكة العنكبوتية، بقدرٍ كبير من التفاؤل مدعوماً بنظرة مستقبلية إيجابية للانطلاق نحو ثورة رقمية تدعم جهود التنمية المستدامة في الدولة، ويأتي هذا التفاؤل مدعوماً بتعزيز البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع تدشين "أواصر" أول شركة في السلطنة متخصصة في خدمات إنترنت الألياف البصرية فائق السرعة، في الربع الأول من هذا العام.

وتأتي شركة أواصر لتضفي قيمة كبرى في ترسيخ ثقافة الإنترنت فائق السرعة في قطاع الإعمال وكذلك للاستخدام المنزلي، الأمر الذي يبشر بمزيد من التوسع في حجم الأعمال نظراً للمزايا الاستثنائية التي توفرها استخدامات الإنترنت فائق السرعة من حيث تعزيز الكفاءة الإنتاجية وتخفيض التكاليف والوقت والجهد، خاصة بعد أن طرحت أواصر مؤخراً خدمات الإنترنت بسرعة 1 جيجابت في الثانية حصرياً ولأول مرة في السوق العماني.

وتعليقا على أهمية إنترنت الألياف البصرية فائق السرعة، قال غيث بن محمد الدرمكي، رئيس قطاع التكنولوجيا بأواصر: "لاشك أن تعزيز استخدامات الإنترنت فائق السرعة في المجتمع يلعب دوراً محورياً في دعم جهود التطوير المستمرة، ونحن بدورنا في شركة أواصر، ومن خلال الباقات التي نوفرها لقطاعي الشركات والمنازل بأسعار تنافسية، سنساهم في تمكين أفراد المجتمع من اكتساب المهارات الرقمية اللازمة وإعداد جيل قائم على مفاهيم الابتكار ونقل وتوطين المعرفة نحو تحقيق رؤية الحكومة العمانية الرشيدة الرامية إلى تحسين حياة الأفراد وتحقيق تنمية مستدامة".

وتقدم أواصر 4 باقات مختلفة لخدمات إنترنت الألياف البصرية فائق السرعة للمنازل وهي: (الـ 20 ميغابت، وباقة الـ 50 ميغابت، وباقة الـ 150 ميغابت والباقة الأسرع في السوق 1 جيجابت)، فيما تقدم باقات متعددة لخدمات إنترنت الألياف البصرية فائق السرعة للشركات تشمل باقة إنترنت الشركات الصغيرة بسرعة 5 ميغابت، وباقة إنترنت الشركات المتوسطة بسرعة 10 و30  ميغابت، وباقة إنترنت المؤسسات الكبيرة بسرعة 70 و 120 ميغابت).

 

وكانت السلطنة قد باشرت في توفير خدمات الإنترنت الشاملة في عام 1997م أي بعد سبع سنوات فقط من ظهور الشبكة العنكبوتية بتاريخ 23 أغسطس 1991م والتي صممها وطورها عالم الحاسوب الآلي تيم برنرز لي من منسوبي المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في سويسرا. ومنذ ذلك الوقت ارتفع معدل استخدام الإنترنت والاشتراكات في السلطنة وفق بيانات هيئة تنظيم الاتصالات العمانية التي أظهرت تسجيل ما يزيد 3.25 مليون شخص كمشتركين حاليين في خدمات النطاق العريض لشبكة الهاتف النقال في 31 ديسمبر 2015م، بمعدل زيادة بلغت 12.5 % مقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفع عدد المشتركين في النطاق العريض لشبكة الهاتف الثابت إلى 31.7 % العام الماضي ليبلغ العدد الإجمالي 233,233 بنهاية ديسمبر.

 

ومن المتوقع أن يصل حجم سوق إنترنت الألياف البصرية العالمي خلال السنوات الأربع القادمة 4.5 مليار دولار أمريكي، ومبلغ 12.18 مليار دولار بحلول عام 2020م وذلك وفقاً لتقديرات لشركة تكنافيو البريطانية المتخصصة في إجراء بحوث متخصصة في مختلف القطاعات حول الأسواق العالمية.

 

وحصلت شركة أواصر مؤخراً على ترخيص من الفئة الأولى من هيئة تنظيم الاتصالات، يمنحها حق تقديم خدمات الاتصالات العامة والثابتة لعملاء المنازل والشركات في كافة أرجاء سلطنة عُمان. وبدأت أواصر في العمل مع الشركاء للتطوير بنية تحتية أساسية خاصة بها تمكنها من تقديم خدمات إنترنت الألياف البصرية فائق السرعة، إضافة لخدمات الاتصالات الدولية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك