أخلاقيات التبرع بالأعضاء في ملتقى بجامعة السلطان قابوس.. الثلاثاء

 

 

مسقط - العُمانيَّة

تُنظِّم اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس، بعد غدٍ، الملتقى الفكري السابع بعنوان "التبرع بالأعضاء بين الحاجة الطبية والتنظيم الأخلاقي"، تحت رعاية سعادة عيسى بن حمد بن محمد العزري وكيل وزارة العدل.

ويهدف الملتقى إلى مناقشة موضوع التبرع بالأعضاء من الجوانب الشرعية والصحية والاجتماعية والأخلاقية. ومن المأمول أن يخرج الملتقى بتوصيات استحداث برنامج وطني متكامل للتبرع وزراعة الأعضاء  لمرض الفشل الكلوي والفشل الكبدي، وسيتم في الملتقى عرض تجربة المملكة العربية السعودية في هذا المجال؛ حيث سيعرض الدكتور فيصل شاهين المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء تجربة المملكة في هذا المجال.

وسيتحدَّث الدكتور مُحمَّد زهير القاوي مدير مكتب مراقبة أخلاقيات البحوث باللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية بالمملكة العربية السعودية، عن الأخلاقيات الطبية المرتبطة بالتبرع وزراعة الأعضاء.

وستعقد حلقة نقاشية لعرض التجربة الوطنية والتحديات التي تواجهها في هذا المجال، ويشارك في هذه الحلقة نخبة من الاطباء العمانيين المتخصصين في الجراحة وأمراض الكلى والكبد والقرنية من مختلف مستشفيات السلطنة. وتدور الحلقة النقاشية حول الوضع الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء، والمعضلات الأخلاقية المتعلقة بالتبرع بالأعضاء، والسفر من اجل شراء الأعضاء، وكيف يمكن الحد من ذلك، والعمل على إنشاء برنامج وطني للتبرع وزراعة الأعضاء، وسيختتم الملتقى بكلمة يلقيها فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي عن الأحكام الشرعية المتعلقة بالتبرع وزراعة الأعضاء.

تعليق عبر الفيس بوك