التوبي يشارك في اجتماع وزراء البيئة الخليجيين بالسعودية

 

مسقط - الرؤية

ترأس معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية وفد السلطنة المشارك في الاجتماع العشرين للوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد أمس الأربعاء بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وناقش أصحاب السُّمو والمعالي الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول المجلس عدداً من المواضيع الهامة في مجالات التعاون الخليجي المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومن أبرزها مُتابعة توصيات الاجتماع التاسع عشر للوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومناقشة وإقرار خطة العمل الإستراتيجية لأعمال لجنة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون الخليجي (2017-2021) والمبادرات والبرامج واللجان المنبثقة عنها. واستعرض الاجتماع آخر المستجدات والإجراءات المتعلقة بمشروع برنامج الشراكة والعمل البيئي لمنطقة الخليج، والبرامج التدريبية المُقترحة من قبل جامعة السلطان قابوس لتدريب المهنيين البيئيين في مختلف البرامج البيئية في إطار دعم جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- الخاص لقطاع شؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي. كما اعتمد الاجتماع تنفيذ عدد من المؤتمرات والبرامج وورش العمل المُشتركة بين دول مجلس التعاون في مختلف المجالات البيئية كورشة عمل تدريب المفاوضين في دول مجلس التعاون على المفاوضات الدولية المتعلقة بالتنوع الأحيائي والتي ستنظمها السلطنة خلال عام 2017، وكذلك الموافقة على شعارات الاحتفال بالأيام البيئية الخليجية كيوم البيئة الخليجي ويوم الحياة الفطرية.

وقام أصحاب السمو والمعالي الوزراء باستعراض وتدشين البوابة البيئية الخليجية الإلكترونية، وتنسيق الجهود والتعاون بشأن اتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية بدول المجلس، والاطلاع على عدد من المواضيع في مجالات التعاون البيئي الخليجي مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة والتي تشمل تبادل الخبرات والزيارات وتنفيذ برامج تدريبية ونقل التكنولوجيا الحديثة، وكذلك التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية، ومتابعة مخرجات مؤتمرات الأطراف للاتفاقيات والبروتوكولات البيئية الدولية. علاوة على استعراض مقترح تطوير جائزة مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية وتعزيز مختلف مجالات التعاون البيئية الأخرى بين دول المجلس.

 

تعليق عبر الفيس بوك