سوق مسقط يختتم برنامج "الإحصاء وتطبيقاته"

 

مسقط - الرؤية

اختتمت أمس بقاعة التدريب بمبنى الهيئة العامة لسوق المال، أعمال البرنامج التدريبي "الإحصاء وتطبيقاته في الأسواق المالية"، بحضور أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية.

ونظمت البرنامج سوق مسقط للأوراق المالية، واستمر لمدة ثلاثة أيام، وقدم البرنامج الدكتور صلاح عبد الرحمن الطالب خبير اقتصادي وأسواق مالية بسوق مسقط. وشارك في البرنامج 15 متدربًا من موظفي سوق مسقط للأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للمقاصة والإيداع. وهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بعلم الإحصاء، وهو العلم الذي يهتم بجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها وعرضها، للوصول إلى نتائج تُساعد في اتِّخاذ قرارات مقبولة في ظل ظروف غير مؤكدة، بجانب التعريف بطرق وقياس البيانات الإحصائية وأنواعها التي تتمثل في بيانات وصفية وكمية. وتطرق المحاضر خلال البرنامج إلى مقاييس النزعة المركزية (الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال والرباعيات ومقاييس التشتت، المدى، الإنحراف المعياري، التباين ومعامل التغيير) وطرق احتسابها وتطبيقاتها في الأسواق المالية. وأتيح للمشاركين التطبيق العملي في تقييم الأدوات المالية (الأسهم والسندات) بطريقة إحصائية وفق الأساليب الأساسية المستخدمة في التقييم الإحصائي وعرض البيانات ومدى إمكانية تطبيق هذه النظريات والقواعد على الأسواق المالية.

يشار إلى أنّ سوق مسقط للأوراق المالية تنظم العديد من البرامج التدريبية التأهيلية لرفع كفاءة العاملين في مجال الأوراق المالية.

تعليق عبر الفيس بوك