التدريب على استخدام الخيوط الطويلة في الصيد بمسندم

 

 

مسندم – الرؤية

 

نظمت المديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية حلقة تدريبية للصيادين الحرفيين بولاية دبا في محافظة مسندم عن استخدام الجهاز الجديد للخيوط الطويلة، وعرض فوائد وإيجابيات الجهاز، وذلك ضمن تنفيذ برامج خطة عمل مشروع إدارة الخيوط الطويلة في السلطنة الذي تنفذه الوزارة.

واشتمل البرنامج التدريبي على الجانبين النظري والعملي من محاضرات علمية للتعريف بأهداف المشروع ومنهجية العمل به من خلال عرض مرئي للمتدربين قدمه المهندس مانع بن سيف الحبسي رئيس قسم اللجان والجمعيات السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية الباحث الرئيسي للمشروع، ومهام نفذت تطبيقيًا ومنها القيام بعملية تثبيت الجهاز على القارب وإجراء جميع التعديلات الضرورية وخطوات تحضير الخيوط الطويلة وتجهيز الأثقال والطوافي والحبال وطريقة صف الخيوط في المخزن المخصص له في الجهاز وطرق التحضير للمعدات والطرق الصحيحة لاستخدام جزء الرمي من الجهاز وجزء رفع الخيوط منه.

وأشرف على تنفيذ الجانب العملي للحلقة على قوارب الصيد وفي عرض البحر فريق من الفنيين في مشروع إدارة الخيوط الطويلة في السلطنة مكونا من داوود الدغيشي وحسين الرديني وعرفان بخش.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى التعريف بأهداف ومنهجية عمل المشروع وتدريب الصيادين على تحضير الخيوط والمعدات اللازمة لها في الحلقة وتدريب الصيادين على نظام الخيوط الطويلة في البحر، وإكساب المتدربين المعرفة والمهارة على كيفية استخدام الجهاز الجديد للخيوط الطويلة.

وكانت الوزارة نظمت ضمن المشروع حلقات تدريبية مماثلة للصيادين الحرفيين في محافظتي شمال وجنوب الباطنة بولايتي شناص وبركاء.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك