تدشين حملة لإزالة مخلفات وادي غارب في "صناعية ريسوت"

 

 

 

صلالة – العمانية

 

دشّنت أمس بمنطقة ريسوت الصناعية بمحافظة ظفار حملة (مدينتي نظيفة) لإزالة مخلفات "وادي غارب" بمنطقة ريسوت بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة ووسائل الإعلام والمهتمين.

وقدم الدكتور أحمد بن عبدالله الصيعري مدير عام المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار عضو اللجنة المنظمة عرضاً تفصيلاً عن الحملة وأوضح أنّ الحملة تتكون من أربعة عناصر أساسية تتمثل في إزالة المخلفات الصلبة بالوادي وتثبيت التربة لتجنب غلق المجرى الطبيعي للوادي إلى جانب تحديد مسار الوادي إضافة إلى تقليل الطرق العشوائية وتأهيل الطرق الخدمية المناسبة.

وأشار الصيعري إلى رصد الوضع البيئي الحالي بوادي غارب حيث تبيّن أنه توجد به مخلفات صلبة تبلغ نحو 000ر40 طن تقريبا على مساحة 000ر80 م2 إلى جانب وجود المخلفات السائلة موضحا أنّ الحملة تهدف إلى إيجاد وعي بيئي لدى المجتمع بأهميّة الأودية وعدم التعدي عليها أو رمي المخلفات فيها بالإضافة إلى تعزيز الصحة والسلامة للعاملين بالمنطقة الصناعية بريسوت ومنع رمي المخلفات بالوادي نهائياً بعد الحملة.

 

وأضاف الصيعري أنّه تمّ تشكيل فريق فنّي من الجهات المشاركة بالحملة عن طريق اللجنة لتحديد حجم العمل والمتطلبات المختلفة من معدات ومواد حيث تتمثل المرحلة الأولى من الحملة تنظيف الوادي من المخلفات وإغلاق الطرق العشوائية التي تعبر بجانب الوادي فيما تتضمن المرحلة الثانية رفع مستوى ضفة الوادي المحفورة وتثبيت التربة بينما تتمثل المرحلة الثالثة في معالجة مخلفات المياه ومنع رمي المخلفات.

ويشارك في فعاليات الحملة مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ممثلا ببلدية صلالة والمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار والهيئة العامة للتعدين ومنطقة ريسوت الصناعية وشركة صلالة لخدمات الصرف الصحي إضافة إلى مساهمة العديد من الشركات بآلات ومعدات ثقيلة حيث ستنطلق الحملة فعليا مطلع الأسبوع المقبل. الجدير بالذكر أنّ وادي غارب هو أحد الأودية الكبيرة بمدينة صلالة ويقع في منطقة ريسوت وتصب فيه ثلاثة أودية فرعية هي وادي جردوم ووادي نعار ووادي قفطوت.

تعليق عبر الفيس بوك