"القوى العاملة" تنظم برنامجا حول "إدارة الجودة الشاملة وإستراتيجية كايزن"

 

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة القوى العاملة أمس برنامجاً تدريبياً بعنوان "إدارة الجودة الشاملة وإستراتيجية كايزن"، والذي يستمر على مدار ثلاثة أيام، بديوان عام الوزارة، ويقدمه الدكتور سمير بن عبد الله البحراني من معهد الجودة الشاملة للتدريب.

ويأتي البرنامج في إطار التعاون القائم بين المؤسسات التدريبية الخاصة ومؤسسات القطاع العام في مجال تدريب وتأهيل الموظفين، بمختلف البرامج التدريبية التي تسهم في زيادة المعرفة لدى الموظفين. وقال الدكتور سمير البحراني إن برنامج إدارة الجودة الشاملة يعد من البرامج المهمة في تحسين ورقي الأداء الوظيفي، سواء كان في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص؛ حيث يركز هذا البرنامج على محاور؛ أهمها: التعرف على منهجية وإدارة الجودة الشاملة وأهميتها وكيفية تطبيقها، وكذلك الالتزام الأساسي من المسؤولين عن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات لما لها من انعكاسات إيجابية على المراجعين وعلى الموظفين كذلك. وأضاف أنّ مبدأ الجودة الشاملة يعتمد على تطبيق الأساسيات للجودة من المراحل الأولية للإدارة دون اللجوء إلى إعادة تطبيق الجودة عدة مرات عند التخبط والتعثر. وتابع البحراني أنَّ نظام إدارة الجودة هو نظام قديم انتشر لأول مرة في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، ومن ثم انتقلت الفكرة إلى باقي الدول الأوروبية وأمريكا بعد ما حقق نتائج باهرة في اليابان. وأوضح أنّ البرنامج يركز على طرح عدد من الأدوات المهمة في إدارة الجودة ومنها إستراتيجية كايزن التي تقوم على تبسيط وتلخيص الإجراءات الإدارية لتعطي نتائج إيجابية في الإنتاج ذات جودة عالية وسريعة مع خفض التكاليف وتقليل من الفاقد والهدر في الموارد.

وبختام البرنامج، يكتسب المشاركون الإلمام الكافي بأهمية إدارة الجودة الشاملة ونظام تطبيق إستراتيجية كايزن في تسريع الإجراءات الإدارية ذات الجودة العالية لما لها من أهمية للمراجعين والموظفين سواء.

 

تعليق عبر الفيس بوك