ركن تعريفي لمجلس البحث العلمي في معرض السلامة المرورية

 

 

مسقط - الرُّؤية

يُشارك مجلس البحث العلمي في فعاليات النسخة الخامسة لمعرض السلامة المرورية، التي انطلقت أمس بمركز عمان الدولي للمعارض، وتستمر لثلاثة أيام، وذلك بركن خاص يستعرض جهود المجلس البحثية في هذا القطاع المهم.

ويحرصُ مجلس البحث العلمي على المشاركة السنوية المنتظمة في المعرض؛ إيمانا منه بأهمية إبراز الجهود العلمية المبذولة في هذا الشأن، واستعراض المشاريع البحثية التي دعمها المجلس خلال الفترة الماضية، وكذلك عرض نتائج وتوصيات هذه البحوث.

وأنشأ مجلس البحث العلمي البرنامج البحثي الإستراتيجي للسلامة على الطرق بمجلس البحث العلمي ضمن برنامج المنح البحثية الإستراتيجية بالمجلس. وارتأت هيئة المجلس الموقرة ضرورة إسهام المجلس في الحد من التداعيات والنتائج السلبية لهذه القضية وآثارها، نظرا لأهمية البحث العلمي في الحد من قضية الحوادث المرورية، ومواكبة للتوجه العالمي بضرورة توحيد الجهود وترسيخ التعاون بين الجهات ذات العلاقة.

ويهدف البرنامج البحثي للسلامة على الطرق بمجلس البحث العلمي إلى تشجيع الباحثين من داخل وخارج السلطنة لتقديم مقترحات بحثية تهدف لتقليل مشكلة حوادث الطرق في السلطنة، وزيادة السعة البحثية في مجال السلامة على الطرق من خلال دعم طلاب الدراسات العليا العاملين في المقترحات البحثية المقدمة، وتوفير نتائج البحوث العلمية لصناع القرار في الجهات ذات العلاقة؛ للاستفادة منها في اتخاذ التدابير الوقائية والتخطيط للحد من مشكلة الحوادث المرورية وإصاباتها.

وفي مجال المشاريع البحثية العلمية المنفَّذة ضمن برنامج السلامة على الطرق بمجلس البحث العلمي. يأتي مشروع سلامة الحافلات الثقيلة، المقدم من جامعة كوينزلاند للتقنية بأستراليا، ومن خلال المشروع جرت دراسة سلامة الحافلات الثقيلة في السلطنة؛ من خلال مراجعة التشريعات والقوانين الوطنية وممارسات وسياسات الشركات في إدارة الحافلات الثقيلة وسائقيها، وذلك عن طريق عمل مسوحات على سائقي الحافلات الثقيلة والمؤسسات التابعة لهذه المركبات، ومعرفة ثقافتهم المرورية وآلية إدارة المركبات والسائقين.

ومن المشاريع البحثية المدرجة ضمن البرنامج البحثي للسلامة على الطرق بمجلس البحث العلمي: مشروع تحسين نظام الرعاية الصحية لإصابات حوادث الطرق في السلطنة، المقدم من قبل جامعة جون هوبكنز الأمريكية، تم إجراء تقييم شامل حول نظام الرعاية الصحية الموجود في السلطنة، وتطوير طاقم الطوارئ.

وتماشيا مع التوجه العالمي للحد من حوادث المرور ومواكبة للرؤية المحلية للسلطنة والتي تؤكد جميعا على أهمية وجود نظام دقيق وشامل وسريع وفعال في جمع وتحليل بيانات حوادث الطرق، تم إنشاء قاعدة بيانات حوادث الطرق في السلطنة، والتي تم تنفيذها من قبل مختبر بحوث النقل البريطاني والذي يعد من أبرز بيوت الخبرة في مجال بحوث النقل.

ويهدف المشروع بشكل رئيسي إلى تنفيذ شبكة ترتكز على نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، ويوفر قاعدة بيانات حوادث الطرق بالمميزات والخصائص المتقدمة مثل خاصية تحديد المواقع، ودمج قواعد البيانات ذات الصلة المتوفرة حاليا، والتحليل المرئي.

تعليق عبر الفيس بوك