برنامج لتدريب المتخصصين في علاج الإدمان على التبغ بالمستشفى الجامعي

 

 

مسقط - رقية الكنديَّة

أقام مستشفى جامعة السلطان قابوس -مُمثلا بقسم طب الأسرة وصحة المجتمع- برنامجا تدريبيا عن علاج الإدمان على التبغ، في إطار التعاون الإقليمي بين خمس دول عربية، ضمن اتفاقية بين جامعة السلطان قابوس ومركز الحسين لعلاج السرطان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وبمشاركة عدد من المختصين من فئات الأطباء والصيادلة والممرضين بمستشفى الجامعة ومختلف مستشفيات وزارة الصحة، واستمر البرنامج لثلاثة أيام.

وهدفَ البرنامج إلى تدريب الكوادر الطبية في كيفية تقييم وعلاج الإدمان على التبغ، وتناولت الجانب النظري والتطبيق العملي. وهدف البرنامج إلى تنمية قدرات المشاركين وتزويدهم بالمعرفة الضرورية والمهارات اللازمة للبدء بتقديم خدمات علاج الإدمان على التبغ في مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وكذلك تم التعريف بالمواضيع المتعلقة بعلاج الإدمان على التبغ؛ وذلك لبناء قاعدة معرفية قوية للمشاركين ليصبحوا قادرين على تقديم خدمات علاج الإدمان على التبغ، ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه الذي يُعقد بمشاركة كوادر تدريبية عمانية متخصصة.

وتناول البرنامج عددا من المحاور؛ منها: التعرف على الإحصائيات العالمية والمحلية في انتشار الادمان على التبغ، والتعرف على أنواع التبغ، وكذلك العلاج التحفيزي، والعلاج بالأدوية وبدائل النيكوتين، وأيضاً كيفية بدء خدمة علاج الإدمان على التبغ من خلال تجربة مستشفى الجامعة.

تعليق عبر الفيس بوك