15 مشاركا في برنامج "الإحصاء وتطبيقاته في الأسواق المالية" بسوق مسقط

 

 

مسقط - الرؤية

انطلقت أمس بقاعة التدريب بمبنى الهيئة العامة لسوق المال، أعمال البرنامج التدريبي "الإحصاء وتطبيقاته في الأسواق المالية"، والذي تنظمه سوق مسقط للأوراق المالية ويستمر لثلاثة أيام، ويقدم البرنامج الدكتور صلاح عبد الرحمن الطالب خبير اقتصادي وأسواق مالية بسوق مسقط.

ويشارك في البرنامج 15 متدربا من موظفي سوق مسقط للأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للمقاصة والإيداع.

ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بعلم الإحصاء العلم الذي يهتم بجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها وعرضها للوصول إلى نتائج تساعد في اتخاذ قرارات مقبولة في ظل ظروف غير مؤكدة والذي يعرف أيضًا بمجموعة الطرق والنظريات العلمية التي تعنى بجمع وعرض وتحليل البيانات الرقمية واستخدامها في أغراض التنبؤ أو التقدير. بالإضافة إلى التعريف بطرق وقياس البيانات الإحصائية وأنواعها التي تتمثل في بيانات وصفية وكمية. ويناقش البرنامج مقاييس النزعة المركزية (الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال والرباعيات وتطبيقاتها في الأسواق المالية. إلى جانب مناقشة مقاييس التشتت (المدى، الانحراف المعياري، التباين ومعامل التغيير وطرق احتسابها وتطبيقاتها في الأسواق المالية.

ويتطرق الدكتور الطالب خلال البرنامج إلى الأساليب الأساسية المستخدمة في تقييم الأدوات المالية (الأسهم والسندات) بطريقة إحصائية.

يشار إلى أنّ سوق مسقط للأوراق المالية تقوم بتنظيم العديد من البرامج التدريبية التأهيلية لرفع كفاءة العاملين في مجال الأوراق الماليّة.

 

تعليق عبر الفيس بوك