"الأبيض" يأمل "معجزة" بلقاء الإياب لنيل لقب القارة السمراء

"أفريقيا يا زمالك" تخفت بعد الخسارة أمام صن داونز بالثلاثة

 

 

 

الرؤية - الوكالات

 

بثلاثية نظيفة خسر الزمالك المصري أمام مضيفه صن داونز الجنوب أفريقي في اللقاء الذي أقيم على ملعب "لوفتيس فيرسفيلد" بجولة الذهاب للدور النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، فيما أصيبت جماهير الفريق الأبيض بالإحباط، لاسيما بعد شعار "أفريقيا يا زمالك" الذي ظل مرفوعًا طيلة الأيام الماضية.

حظوظ الزمالك تعثرت كثيرًا بالخسارة المريرة إذ بات مطالبا بتجاوز ضيفه في لقاء الإياب المقرر في 23 أكتوبر بملعب برج العرب بالإسكندرية بأربعة أهداف نظيفة من أجل حمل اللقب الأفريقي. وسجل ثلاثية صن داونز لافور في الدقيقة 31 ولانجيرمان في الدقيقة 39 وإسلام جمال في مرماه في الدقيقة 46. ولم يقدم فريق الزمالك الأداء المنتظر وظهر لاعبوه بأداء باهت، تزامنًا مع تدخلات غير مجدية وقراءة غير صائبة من قبل المدير الفني مؤمن سليمان.

وبالعودة لأحداث المباراة فقد بدأ صن داونز اللقاء بضغط هجومي على الأطراف أملا في خطف هدف مُبكر ولكن دفاع الزمالك ظهر متماسكاً في الدقائق العشر الأولى، وحاول أيمن حفني صناعة فرصة لستانلي بتمريرة سحرية بيد أنّ المحاولة لم يكتب لها النجاح. ظهر حفني مجدداً بتمريرة إلى شيكابالا ولكنها افتقدت الدقة وسدد دولي لاعب صن داونز كرة قوية فوق العارضة في الدقيقة 14، واحتسب الحكم الكيني أومينو خطأ مشكوكاً في صحته ضد معروف يوسف لاعب الزمالك رغم أنّه تعرَّض لالتحام هوائي قوي ثم تغاضى الحكم عن خطأ لصالح باسم مرسي.

محاولات أصحاب الأرض دخلت حيِّز الخطورة فأهدر بيرسي تاو فرصة للفريق الجنوب إفريقي من ضربة رأس فوق العارضة ثم ضربة رأس أخرى مرت بجوار القائم، وأبعد إسلام جمال فرصة خطيرة من صن داونز بعد التحام عنيف ضد معروف يوسف تجاهله الحكم بغرابة، ووجه بيرسي تاو تسديدة قوية مرَّت بعيدة عن مرمى الزمالك وأضاع حفني فرصة خطيرة بتمريرة عرضية لم يحسن أحد استغلالها. وفي الدقيقة 31، سجل الليبيري لافور هدف التقدم لصن داونز بعدما تسلم الكرة على حدود منطقة الجزاء وتقدم بلا رقابة وسدد في مرمى الشناوي بكل سهولة في خطأ دفاعي ساذج.

بعدها تراجع الزمالك بشكل غير مُبرر، وارتكب الدفاع أخطاء بالجملة وظهرت عليهم علامات الارتباك، وتسبب أحمد الشناوي حارس الفريق الأبيض في هدفٍ ثانٍ بخطأ يتحمل مسؤوليته شديدة بعدما أساء التَّعامل مع تسديدة لانجيرمان في الدقيقة 39 لتسكن شباكه بالهدف الثاني، وتحرك أيمن حفني وسدد الكرة فوق العارضة وانتهى الشوط الأول بتقدم صن داونز بثنائية دون رد.

ومع بداية الشوط الثاني نجح صن داونز في تعزيز تقدمهم بإحراز الهدف الثالث (46 ق) عن طريق بيرسي تاو الذي سدد الكرة في اتجاه المرمى وأكملها إسلام جمال في الشباك بهدف في مرماه. وحاول الزمالك تعديل الأوضاع فنشط لاعبوه أملا في تقليص الفارق لتسهيل المأمورية في الإسكندرية ، فنشط أيمن حفني وشيكابالا وزج مؤمن سليمان برمزي خالد بديلاً لشيكابالا في الدقيقة 55 ليتم تعديل طريقة اللعب إلى 4-3-3 بنزول معروف لوسط الملعب.

الهجوم الزملكاوي بات أقوى بنزول رمزي وأهدر باسم هدفاً محققاً أبعدها الدفاع الجنوب إفريقي ثم تسديدة صاروخية من معروف أبعدها ببراعة، وتعرض الشناوي للإصابة ليغادر الملعب في الدقيقة 63 ويشارك بدلاً منه محمود جنش الحارس البديل.

ودفع صن داونز باللاعب موديس على حساب خاما بيليات في الدقيقة 65، ووجه باسم مرسي تسديدة قوية فوق العارضة وأشرك صن داونز اللاعب سوماهورو بدلاً من واين آرينسي في الدقيقة 70.

وأضاع باسم مرسي محاولة قريبة للزمالك، وأنقذ الدفاع محاولة أخيرة من صن داونز قبل أن يلقي الزمالك بآخر أوراقه في الدقيقة 76 بنزول مصطفى فتحي على حساب باسم مرسي.. وأبعد علي جبر محاولة من لافور أنشط لاعبي صن داونز. غير أن طارق حامد أنقذ الزمالك من فرصة خطيرة من عرضية قريبة، وأضاع مصطفى فتحي محاولة قريبة ثم تسديدة من إبراهيم صلاح أبعدها دفاع صن داونز.. وأنقذ جنش هدفاً محققاً للفريق الجنوب أفريقي الذي أجرى آخر تغييراته بنزول زواني بدلاً من كيكانا في الدقيقة 85.

واتيحت لصن داونز فرصة تسجل الهدف الرابع من تسديدة قوية أبعدها الدفاع لتنتهي المباراة بخسارة قاسية على الزمالك لتتعقد مأموريته في الإسكندرية المرتقب.

من جانبه، قال مؤمن سليمان المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك المصري إنّه يثق في قدرة لاعبيه على التتويج بدوري أبطال أفريقيا رغم الخسارة الكبيرة في مباراة الأمس أمام صن داونز الجنوب أفريقي. وأضاف المدير الفني للزمالك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد المباراة "لا ألقي بمسؤولية الهزيمة على أحد بعينه فجميعنا مخطئون ونتحمل تلك النتيجة غير المتوقعة". وأشار سليمان إلى أن النتيجة كبيرة وغير متوقعة ولكن هذه هي كرة القدم وهناك نتيجة قد تكون مفاجئة. وتابع سليمان: "فزنا على الوداد بأربعة أهداف نظيفة في ذهاب الدور قبل النهائي، وخسرنا في العودة في المغرب بخمسة أهداف مقابل هدفين وكل الأمور ورادة في كرة القدم". وتابع: "قادرون على تحقيق المعجزة في مباراة العودة وهذا ما قلته للاعبين بعد نهاية المباراة مباشرة".

وتوعد مؤمن سليمان فريق صن داونز في مباراة العودة ببرج العرب قائلاً: "أعد صن داونز بمباراة مختلفة في الإياب خاصة وأنه سيجد وجهًا آخر لفريقنا". واختتم مؤمن سليمان تصريحاته قائلا: "الأخطاء الفردية هي سبب ما حدث في المباراة ولعبت بتشكيل هجومي وذاكرت فريق صن داونز ولذلك اعتمدت على اللاعبين أصحاب المهارات للسيطرة على مجريات اللعب لكن التوفيق لم يحالفنا".

أما بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق صن داونز الجنوب أفريقي فأعرب عن عدم رضائه عن الفرحة العارمة التي انتابت لاعبيه عقب الفوز على الزمالك مشددًا على أنّ اللقب لم يُحسم بعد. وأضاف موسيماني في تصريحات إعلامية عقب المباراة أن هناك جولة أخرى من أجل التتويج باللقب القاري وهي أصعب من جولة الأمس بمراحل فالمباراة على ملعب الزمالك ووسط جماهيره لن تكون سهلة بكل المقاييس. وقال مدرب صن داونز:"غير معجب باحتفالات لاعبي فريقي عقب الفوز على الزمالك فاللقب لم يحسم بعد". وتابع: "الزمالك سجل أربعة أهداف في الوداد المغربي في القاهرة وعلينا أن نلعب للهجوم في مصر كما فعلنا في الثلاث مباريات السابقة فاللجوء للوسائل الدفاعية لن ينجح". وأوضح موسيماني :"فريقي من الفرق القوية وأي فريق يحاول أن يلجأ للوسائل الهجومية أمامنا يفشل ولكنه يمكنه أن يعتمد على المرتدات فقط لمجاراتنا". واختتم مدرب صن داونز تصريحاته قائلاً :"سنذهب إلى القاهرة لتحقيق الفوز الرابع على الزمالك بجانب حصد اللقب واقتناص بطاقة التأهل لمونديال الأندية باليابان".

وكان صن داونز قد فاز على الزمالك مرتين في دور المجموعات 2-1 و1- صفر بالإضافة لمباراة الأمس.

تعليق عبر الفيس بوك