"التجارة": بدء استلام محصول البسور.. اليوم

 

مسقط - الرؤية

تبدأ وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد في استلام محصول البسور لعام 2016، من جميع محافظات السلطنة، ويستمر ذلك حتى 29 ديسمبر المقبل؛ حيث سيتم الاستلام بمخازن الوزارة بمحافظة مسقط وفقا للإجراءات المعمول بها في الأعوام الماضية.

وقال أحمد بن حمد الحارثي رئيس قسم البسور بوزارة التجارة والصناعة إنه لن يتم قبول أي كميّات من البسور إلا بعد تنقيتها من الحشف والشوائب، مؤكدًا استعداد الوزارة مسبقا لاستلام البسور من خلال إسناد المناقصة الخاصة بأعمال المناولة والتجهيز لمحصول البسور وتنظيف المخازن وتطهيرها وتهيئتها لاستلام المنتج. وأضاف أنّ الوزارة ستقوم باستقبال الكميّات التي تردها بأنواعها المختلفة والتي تتمثل في (المبسلي وأبو نارنجة والمدلوكي) وسيتم فرز وتصنيف المحصول بعد استلامه حسب جودته إلى ستة أصناف أساسية (صوري وبدية وشرقية وعماني ومدلوكي والباطنة) ليتم بعد ذلك تخزينه في المخازن بالأماكن المخصصة لكل صنف تمهيدا لتنقيته ووضعه في أكياس جديدة ليكون جاهزا للتصدير. وأكد الحارثي أنّ الوزارة توجه المزارعين إلى ضرورة السعي لتطوير جودة المنتج والعناية به وتنقيته بصورة جيدة حتى يصبح المنتج ذا قابلية في الأسواق وذا جودة عالية وخاليا من الشوائب. وزاد أنّ الوزارة تسعى لإيجاد أسواق وبدائل جديدة لمحصول البسور، وتشجيع المزارعين والموردين والتجار للقيام بعملية الشراء والتصدير المباشر للمحصول للأسواق الخارجية مع الالتزام بصرف الدعم المقدم من الحكومة لكل طن للمزارعين، الأمر الذي يساعد في زيادة جودة المنتج والمنافسة في التصدير المباشر.

يشار إلى أنّ عدد الموردين لمحصول البسور في عام 2015 بلغ 347 موردًا، قاموا بتوريد 25874 كيسًا، بوزن 136.1751 طن وبقيمة إجمالية بلغت 588 ألفًا و711 ريالًا عمانيًا، كما تمّ الانتهاء من تسليم كافة الموردين مستحقاتهم المالية عن محصول العام الماضي، فيما بلغ إجمالي الدعم المباشر المقدم للمزارعين المصدرين بوسائلهم الخاصة 57 ألفا و220 ريالا عمانيا، كما بلغ إجمالي المبلغ المدفوع لأعمال المناولة والتجهيز للمحصول مبلغًا وقدره 43 ألفا و679 ريالا عمانيا.

 

تعليق عبر الفيس بوك