الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

اليوم .. رئيس مجلس المناقصات يرعى تدشين برنامج تحويل مشاريع التخرج في الاتصالات ونظم المعلومات لشركات ناشئة

السبت 15 أكتوبر 2016 06:34 م بتوقيت مسقط

اليوم .. رئيس مجلس المناقصات يرعى تدشين برنامج تحويل مشاريع التخرج في الاتصالات ونظم المعلومات لشركات ناشئة

 

 

مسقط – الرؤية

يرعى معالي الدكتور رشيد بن الصافي بن خميس الحريبي رئيس مجلس المناقصات صباح اليوم تدشين برنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة" Upgrade" وذلك بمقر قاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس.

 يأتي هذا البرنامج بمبادرة من مجلس البحث العلمي الذي وقع مؤخرًا شراكة مع عددٍ من المؤسسات المعنية وهي الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) ومركز ساس لريادة الأعمال التابع لهيئة تقنية المعلومات والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) والشركة العمانية.

ويبدأ البرنامج اليوم أولى محطات جولته التَّعريفية التي تتضمن زيارات تعريفية للجامعات والكليات في السلطنة بهدف التعريف بالبرنامج وتوضيح آليات التسجيل والمتطلبات وتحفيز الطلبة والطالبات للمشاركة.

سيتضمن البرنامج كلمة افتتاحية يُلقيها راعي الحفل يتحدَّث فيها عن أهمية الابتكار وتطلعات الشباب وذلك إيذاناً ببدء أعمال البرنامج التعريفي يلي ذلك جلسة حوارية لأعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج بمشاركة 5 مُمثلين لشركاء البرنامج من القطاعين العام والخاص وهم كل من الدكتور علي بن عامر الشيذاني، مدير قطاع بحوث الاتصالات ونظم المعلومات بمجلس البحث العلمي وخالد بن الصافي الحريبي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وحمدان الحراصي القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات لإستراتيجية المؤسسة والدكتور قسطنطين ديمتريو المُدير التنفيذي للشركة العمانية للابتكار وإيمي هون استشارية لتطوير الأعمال بهيئة تقنية المعلومات "ساس".

 ويستهدف البرنامج تطوير الابتكار باعتباره فرصة لتوجيه مشاريع التخرج لدى طلاب الجامعات والكليات بالسلطنة لحل قضايا مُعاصرة في مجال الاتصالات ونظم المعلومات، وتحقيق قيمة اقتصادية مضافة من المشاريع المتميزة والذي بدوره سوف يعمل على رفد السوق المحلي بشركات عمانية ناشئة متخصصة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات عن طريق الشراكة مع القطاع الحكومي والخاص.

 يهدف البرنامج أيضاً إلى تحويل مشاريع التخرج الطلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة (Upgrade ) وهو ضمن النماذج التي يعمل عليها مجلس البحث العلمي لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص للاستثمار في حاضنات المشاريع وتطوير النماذج الأولية التي يتوصل لها الباحثون والمبتكرون وتوفير منح لإنشاء برامج تجارية ناجحة قائمة على أسس علمية ومنهجية مدروسة وواضحة.

تبدأ مراحل البرنامج بتحديد مواضيع محددة تتنافس فيها مشاريع التخرج لدى الطلبة، وانتقاء أفضل المشاريع المشاركة، يلي ذلك مرحلة احتضان وتطوير المشاريع المجيدة في حاضنات ريادة الأعمال وتقديم الدعم المالي التأسيسي وتقديم الاستشارات التجارية والمالية، وهو ما يؤدي إلى إنشاء شركات ناشئة مبتكرة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات لتوفير خدمات وسلع للسوق المحلي والخارجي.

وسيتولى مجلس البحث العلمي مهمة إدارة وتنظيم وقيادة البرنامج، فيما ستتولى عمانتل مسؤولية اقتراح مواضيع لمشاريع التخرج حسبما تراه مناسباً ومواكباً لاحتياجات السوق، علاوة على التمويل التأسيسي للمشاريع الفائزة خلال فترة الحضانة في النسخة الأولى وتغطية نفقات التدريب الدولي للفرق الفائزة.

من جانبه سيقوم مركز ساس لريادة الأعمال باحتضان المشاريع الفائزة وتوفير امتيازات خاصة لها تمهيداً لتحويلها إلى شركات ناشئة، كما ستقوم ريادة بتوفير الاستشارات التجارية والمالية والتسويقية للمشاريع بينما ستقوم الشركة العُمانية لتطوير الابتكار بتغطية جزء من نفقات التدريب الدولي الذي ستحظى به الفرق الفائزة.

يذكر أنّه تمَّ تأسيس لجنة توجيهية برئاسة مجلس البحث العلمي وعضوية كل من عمانتل وساس لريادة الأعمال وريادة والشركة العمانية لتطوير الابتكار، بهدف تطوير لوائح واشتراطات البرنامج بالإضافة إلى الإشراف على عملية فرز واختيار الفائزين.

ويبدأ التسجيل بالبرنامج في شهر فبراير 2017م، حسب التصور المبدئي، وفي شهر مايو 2017م سيتم البدء بفرز مشاريع التخرج المشاركة، ومن ثم سيتم تبني المشاريع الفائزة والعناية بها لتحويلها لشركات ناشئة ابتكارية عبر احتضانها في حاضنات ريادة الأعمال وتوفير التمويل التأسيسي اللازم وإكساب فريق المشروع المهارات التجارية والمالية اللازمة، وسوف يتم الإعلان عن المواضيع المقترحة بالتفصيل وطريقة التسجيل وغيرها من التفاصيل في الأيام القادمة.