نفط عمان يقفز لأعلى مستوى في سنة عند 50.23 دولار

 

 

الرُّؤية - خاص

أعلنتْ بُورصة دبي للطاقة -البورصة الدولية الأولى في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع- أمس، بلوغ العقد الآجل لخام عمان من البورصة أعلى مستوياته منذ 12 شهراً، متخطياً حاجز الـ50 دولاراً للبرميل، وذلك بعد حفاظ أسواق النفط على زخمها التصاعدي منذ إعلان الدول الأعضاء في "أوبك" رغبتها في الالتزام بخفض الإنتاج للمرة الأولى منذ العام 2008 في الاجتماع الذي عُقد أواخر سبتمبر الماضي في الجزائر.

وشهد سعر العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة ارتفاعاً بحوالي 7 دولارات أمريكية للبرميل منذ الاتفاقية الأخيرة، والتي من المتوقع أن تتم المصادقة عليها في الاجتماع الرسمي للدول الأعضاء الذي سيُعقد في نوفمبر المقبل في فيينا. كما كانت لتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن دعم بلاده للاتفاق المتعلق بحجم الإنتاج آثاراً إيجابية على أسعار النفط بشكل عام في هذا الأسبوع.

وأدَّى صعود الأسعار في الآونة الأخيرة إلى ارتفاع قيمة العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة بحوالي 17 في المئة مقارنة بما كانت عليه الأسعار في أواخر سبتمبر الماضي، وبواقع 110 في المئة عن أدنى مستوياته خلال أكثر من عقد من الزمان، والتي وصل إليها في مستهل العام الجاري.

وكان تداول العقد الآجل لخام عمان تسليم شهر ديسمبر قد أغلق أمس عند 50.23 دولار للبرميل، وهو أعلى سعر إغلاق يصل إليه منذ أكتوبر 2015.

تعليق عبر الفيس بوك