"الزراعة" تواصل الدورة التدريبية في الأمن الحيوي وإنتاج الدواجن

 

 

مسقط - الرُّؤية

تتواصل فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية -بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية- في مجال الأمن الحيوي وإنتاج الدواجن، وذلك بقاعة المعرفة خلال الفترة 9-13 أكتوبر الجاري، بحضور 16 مشاركا من رؤساء أقسام التنمية الحيوانية من مختلف المحافظات.

وتهدفُ الدورة التدريبية إلى رفع المهارات الفنية في مجال تربية ورعاية الدواجن، ورفع مهارات المتدربين لإجراءات الأمن الحيوي في مزارع الدواجن وأهميتها، كما تهدف الدورة إلى تعريف المتدربين بالنظم الحديثة المتبعة في تربية ورعاية الدواجن، وتعريف المتدربين بالمعاير والمواصفات المتبعة لإنشاء مزارع الدواجن. وتم خلال اليوم الأول من الدورة التدريبية التعريف بصناعة الدواجن، والتعرف على المعاير والمواصفات الفنية لإنشاء مزارع الدواجن، كما تضمن حلقة نقاشية عن التحليل الرباعي لصناعة الدواجن في عمان. وتطرقت الدورة التدريبية في اليوم الثاني إلى الأمن الحيوي في سلسلة الإنتاج الداجني (المفرخات، المزارع، أسواق الطيور الحية، التربية المنزلية)، كما تم الاطلاع على أساليب التنظيف والتطهير في مزارع الدواجن( كيفية حساب التركيز في المطهرات المستخدمة)، وكذلك الممارسات الجيدة والحد الأدنى اللازم لإجراءات الأمن الحيوي.

وستناقش الدورة اليوم أهم الأمراض الوبائية التي تسبب خسائر لصناعة الدواجن (مشكلة الأمراض التنفسية)، وتحليل المخاطر والأمن الحيوي في مزارع الدواجن. فيما تختتم الدورة بتوضيح دور المختبرات البيطرية للرقابة البيطرية على الانتاج الداجني في الحفاظ على الثروة الداجنة. ومن المقرر أن تتطرق إلى الأمراض العابرة للحدود مثل إنفلونزا الطيور واستراتيجية التحكم فيها، إضافة إلى التعرف على دور الأمن الحيوي في إستراتيجية التحكم في إنفلونزا الطيور.

تعليق عبر الفيس بوك