دراسة: الهواتف الذكية تشتت الذهن وتضعف إنتاجية العمل

 

 

الرُّؤية - خاص

على الرَّغم من أنَّ الهواتف الذكية تساعدنا على البقاء على اتصال مع الزملاء، والاطلاع الفوري على البريد الوارد إلينا، واستكمال المهام العاجلة أثناء التنقل من مكان لآخر، إلا أنها في الواقع تجعلنا أقل إنتاجية أثناء العمل؛ وذلك وفقا لتجربة نفسية جديدة أجرتها جامعتي فورتسبورج ونوتنجهام ترينت، بتكليف من شركة "كاسبرسكي لاب".

وكشفتْ التجربة عن وجود علاقة بين مستويات الإنتاجية ومدى استخدام المشاركين في التجربة لهواتفهم الذكية والمسافة التي تفصل بينهم وبين تلك الهواتف. عندما تم استبعاد الهواتف الذكية الخاصة بالمشاركين تحسن مستوى أدائهم بنسبة 26 في المائة. لقد كان الهدف من التجربة اختبار سلوك 95 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 19 و56 سنة، وقد أجريت التجربة في المختبرات الخاصة بجامعتي فورتسبورج  ونوتنجهام ترنت، وكان هناك حرص دائم على تحقيق التوازن بين ظروف التجربة وأجناس المشاركين فيها في مختلف مواقع المختبرات.

وطلب الباحثون من المشاركين إجراء أربعة اختبارات للتركيز في ظروف مختلفة: أولا مع احتفاظهم بهواتفهم الذكية في جيوبهم، ثم مع وضع الهواتف على مكاتبهم، ثم أثناء وضع الهواتف في أدراج مكاتبهم ثم مع استبعادها من الغرفة تماما، وكانت نتائج التجارب مهمة -حيث حققت نتائج اختبارات التركيز أقل مستوى لها عندما كانت الهواتف الذكية موضوعة على المكاتب، وأظهرت أنه كلما ابتعدت المسافة بين الهواتف الذكية والمشاركين، حقَّق اختبار التركيز مستوى أفضل، وبصفة عامة، كانت نتائج الاختبار أعلى بنسبة 26% عندما استبعدت الهواتف من الغرفة تماما.

تعليق عبر الفيس بوك