"النقل" تنفذ مشاريع طرق في مسندم بتكلفة تتجاوز 57 مليون ريال

 

خصب- العمانية

قال المهندس بدر بن أحمد الشحي مدير دائرة الطرق بمحافظة مسندم إن وزارة النقل والاتصالات تنفذ مشاريع طرق بقيمة تتجاوز 57 مليون ريال، حيث تبذل جهودا حثيثة في تطوير شبكات الطرق الحالية بالمحافظة ومن أجل توفير الحياة الكريمة للمواطنين والتي تعد على رأس أولويات التنمية الشاملة للسلطنة.

وقال الشحي إن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع التحسينات على الطريق الساحلي (خصب- تيبات) بطول 40 كم وبتكلفة إجمالية تقارب 42 مليون ريال عماني، حيث تجاوزت نسبة إنجاز الأعمال في المشروع 38 في المئة. وأضاف الشحي أن المشروع يشتمل على تنفيذ التحسينات من خلال إزاحة الطريق ناحية البحر في مواقع تساقط الصخور وتخفيف المنعطفات الخطيرة وتهذيب الجبل بوضع آلية لحمايته من التساقط وتوسعة 11 مدخلا فرعيا للطريق بتوفير حارة التخزين وإعادة حماية الطرق الواقعة على الشواطئ بوضع كواسر الأمواج إلى جانب وضع اللوحات الإرشادية والمرورية ووضع الدهانات. وأوضح مدير دائرة الطرق بمحافظة مسندم أن الطريق الساحلي (خصب- تيبات) يصل بالعديد من المناطق ابتداء بولاية خصب ومن ثم يصل بالعديد من القرى والمناطق الواقعة على جانبي الطريق ومنها: قدى وموخي والحرف والجري والجادي ومركز ولاية بخاء وفضغاء وغمضاء وتيبات وصولا إلى مركز الحدود مع دولة الجوار. واستطرد قائلا إن المشروع الآخر الذي تعمل وزارة النقل والاتصالات على تنفيذه هو مشروع الطريق الداخلي بولاية مدحاء الذي بلغ نسبة إنجاز الأعمال فيه 79 في المئة، والذي سيربط بدوره الولاية بحدود دولة الجوار.

وقال مدير دائرة الطرق بمحافظة مسندم إن طول المشروع حوالي 8 كم، إضافة إلى وصلة حجر بني حميد بطول حوالي 3.5 كم وبتكلفة 15 مليون ريال، وتم تنفيذ المشروع بعرض 7 أمتار للطبقة الأسفلتية وعرض 2.5 أمتار للأكتاف وتنفيذ حمايات ربراب بطول الطريق وقنوات لتصريف المياه، بجانب وجود 47 موقعاً لعبارات تصريف المياه وتوفير اللوحات الإرشادية والمرورية ودهانات الطريق. وأشار الشحي إلى أنَّ مشروع الطريق الداخلي بولاية مدحاء يمر بوديان عميقة تمّ ردمها وبناء قنوات التصريف للمياه مع ضمان حماية الطريق في تلك المواقع بالخرسانات الأسمنتية ووجود الجبال الشاهقة على طول هذا الطريق، الأمر الذي يتطلب تفجير حوالي 4 ملايين متر مكعب من المواد لجعل الحركة المرورية على هذا الطريق أكثر أمنا.

وأكد مدير دائرة الطرق بالمحافظة أن المشروع الداخلي لولاية مدحاء من المشاريع المهمة والتي تخدم أبناء الولاية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والتنقل ويعد حلقة وصل مختصرة للوصول إلى محافظات السلطنة القريبة وأيضًا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتابع الشحي أنه إلى جانب تلك المشاريع التي تنفذها وزارة النقل والاتصالات في قطاع الطرق، فإنّ دور دائرة الطرق بمحافظة مسندم يمتد لمتابعة وصيانة الطرق التي تشرف عليها الوزارة بالمحافظة؛ حيث تقوم الدائرة بتوفير الصيانة الشهرية للطرق الأسفلتية والتي تقدر بطول حوالي 171 كم على مستوى محافظة مسندم، وكذلك توفير الصيانة الشهرية للطرق الترابية والتي تقع بأطوال مجتمعة تبلغ 480 كم على مستوى جميع ولايات ومناطق المحافظة. وحول التحديات التي تواجه دائرة الطرق بمحافظة مسندم، قال إنّ طبيعية المحافظة كونها تقع على سلسلة جبلية مع مجاورتها للشواطئ البحرية تجعلنا في تحدٍ مستمر للتعامل مع أيه صعوبات قد نواجهها خلال تنفيذ مشاريعنا المتنوعة، فكما يعلم الجميع أن طبيعة الأعمال التي تكون على الجبال الشاهقة والوديان العميقة المتوزعة على ولايات المحافظة يتطلب معها توفير الحماية اللازمة للطرق عن طريق التصميم المناسب الذي يحمي تلك الطرق من الكوارث الطبيعية كما يحمي مستخدمي هذه الطرق من أضرار الأنواء المناخية. وأثنى مدير دائرة الطرق بمحافظة مسندم على دور أهالي محافظة مسندم وتجاوبهم وتعاونهم لإنجاح المشاريع التي تنفذها وزارة النقل والاتصالات في قطاع الطرق، إلى جانب دور مكتب سعادة السيد محافظ مسندم ومكاتب أصحاب السعادة الولاة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمشايخ وأعيان المحافظة على متابعتهم وتعاونهم الكبيرين في إنجاح المشاريع الحكومية المهمة في مختلف قطاعات التنمية في محافظة مسندم.

 

تعليق عبر الفيس بوك