أمطار خفيفة وغزيرة ونزول أودية .. و"الأرصاد" تتوقع طقسا صحوا اليوم

...
...
...
...

مسقط – سعيد الهنائي

شهد عدد من ولايات السلطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة أدت إلى نزول الشعاب وجريان عددٍ من  الأودية، وفي ولاية خصب بمحافظة مسندم هطلت أمطار غزيرة على قرية السي أدت إلى جريان وادي السي والرحيبة. وفي ولاية البريمي بمحافظة البريمي هطلت أمطار غزيرة على قرى صاع ووادي حمد وادي السمر والفياض أدت إلى جريان واديي حمد والفياض بينما كانت متوسطة على قرى الزروب والعقدة والفريغة وأرض الجو أدت إلى نزول الشعاب.

 وفي ولاية محضة هطلت أمطار غزيرة على نيابة الروضة وقرى السميني والشويهي والخطوة والأفراض وحيوان وحميضة والمحجر وشرم والخضراء والجويف أدت إلى جريان أودية شرم والخضراء والجويف .

أما في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة فقد هطلت أمطار غزيرة على قرى حي السرح والغشب ووادي بني غافر وحاجر بني عمر أدت جريان أودية السن والحيملي وحاجر بينما كانت متوسطة على ولايتي العوابي ونخل أدت إلى نزول الشعاب وفي ولاية عبري بمحافظة الظاهرة هطلت أمطار غزيرة على قرى بلاد الشهوم ومجزي وكهنات وعلى رؤوس الجبال أدت لجريان أودية بلاد الشهوم ومجزي وكهنات ومقر.

وفي ولاية ينقل هطلت أمطار غزيرة على الوقبة أدت إلى جريان وادي الوقبة كما كانت غزيرة على دوت بولاية ضنك أدت إلى جريان وادي دوت . وفي ولاية سمائل بمحافظة الداخلية هطلت أمطار خفيفة على قرى وادي العق والجيلة والمدرة والخوبار. وفي محافظة شمال الشرقية هطلت أمطار خفيفة على مركز ولاية دماء والطائيين وعلى الجرداء بولاية المضيبي .

وشهدت نيابة الجبل الأخضر قبيل ظهر أمس هطول أمطار تراوحت في منسوبها بين الغزيرة والمتوسطة تركزت على حيل المسبت ومنطقة الروس في الجبل وأدت إلى جريان العديد من الشعاب لتنساب في مشهد جميل بعث في نفوس الأهالي وزوار الجبل السعادة والبهجة ليستبشر الجميع بالأمطار التي روت الأرض وسقت البشر والشجر في منطقة تعتمد على مياه الأمطار كمصدر رئيسي للمياه في مختلف استخداماتها، وشكلت شلالات المياه في المرتفعات الجبلية وهي تنساب بين جذوع الأشجار مشهدا جماليا جذابا وبدت الأشجار التي يزهو بها الجبل الأخضر نظرة مخضرة حيث شهد الجبل خلال الأشهر الماضية فترات من هطول الأمطار التي يستبشر بها الأهالي خيراً لتساهم في زيادة منسوب المياه الجوفية التي تغذي أمهات الأفلاج وفي بعد آخر تسهم الأمطار في نيابة الجبل الأخضر في نمو النباتات البرية التي تمثل ركيزة للمواشي التي يشتغل الأهالي بتربيتها، جعلها الله أمطار خير وبركة وعمّ بنفعها البلاد والعباد.

وتتوقع المديرية العامة  للأرصاد الجوية أن يكون الطقس صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب الركامية مع هطول أمطار وتكون سحب رعدية أحياناً على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء مصحوبة برياح هابطة نشطة ونزول لحبات البرد قد تمتد إلى المناطق الساحلية لبحر عمان واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على محافظة البريمي وعلى المناطق الساحلية من محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، فيما تهب الرياح  على الأجزاء الساحلية المطلة على بحر عُمان رياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة، وتهب رياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة على محافظتي البريمي والظاهرة، بينما تهب على الأجزاء الساحلية المطلة على بحر العرب وعلى بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة، وتكون حالة البحر متوسط الموج على السواحل المطلة على بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين فيما يكون هادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له متراً واحدًا.

تعليق عبر الفيس بوك