"الاختصاصات الطبية" يناقش ويعتمد سياسات اجتياز المراحل التدريبية بالمجلس

 

 

 

مسقط – الرؤية

عقد مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية الخميس الماضي اجتماعه الثالث لهذا العام برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس جامعة السلطان قابوس، نائب رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية وأعضاء مجلس الأمناء، وذلك في قاعة الاجتماعات بمبنى رئاسة جامعة السلطان قابوس.  وتضمن اجتماع مجلس الأمناء اعتماد محضر الاجتماع الثاني لعام 2016م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقاً.

واستعرض المجلس آخر المستجدات بخصوص اعتماد البرامج التدريبية من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل المجلس مؤخرا على الاعتماد الدولي لعدد من البرامج التخصصية التدريبية في برامج طب الطوارئ، وبرنامج الطب الباطني، وبرنامج الجراحة العامة، وبرنامج صحة الطفل، وبرنامج الأشعة من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي، بالولايات المتحدة الأمريكية، وعرضت مجموعة النقاط التي تمّ تقييمها أثناء زيارة المُقيمين للاستعداد للمرحلة القادمة إيذانًا باعتماد البرامج الأخرى في المجلس.

وعرض الاجتماع اقتراحًا للزمالة في أمراض السكري مدة عام أكاديمي واحد وذلك نتيجة ازدياد عدد الحالات المسجلة لعدد مرضى السكري في المنطقة إضافة إلى استعراض التحديات الحالية التي تواجهها وطرق الوقاية والعلاج ومدى القدرة على التحكم في انتشاره، والمتطلبات التي تحتاجها المؤسسات المعنية لرفع دورها في توعية المجتمع للوقاية من المرض والحد من مضاعفات مرضى السكري. كما تمّ عرض معايير قبول الأطباء للالتحاق بهذا البرنامج، والمدة الزمنية التي من المفترض على المبتعث أن يقضيها في التدريب، والمراكز التدريبية التي سيتدرب فيها الطبيب، بالإضافة إلى الاختبارات وطرق التقييم والشهادات التي سيحصل عليها المترشح في فترة الدراسة.

وجرى مناقشة اقتراح يتعلق بالزمالة في تخصص أمراض الدم الإكلينيكية. واستعرض الاجتماع تصورا للخطط الإستراتيجية القادمة للمجلس في الفترة 2020-2040م وما يتبعه من خطط العمل التي من شأنها تطوير الأداء الأكاديمي والإداري في المجلس والاستعانة بالخبرات الدولية في هذا المجال، والدور الذي من المفترض أن يؤديه المجلس في الفترة القادمة وما من شأنه تحقيق الطموحات، وفقاً للأهداف والإمكانيات اللازمة وتوفيرها. وأخيرا ناقش المجلس نتائج تقرير مراجعة الأداء الإداري.

 

تعليق عبر الفيس بوك