قوات السلطان المسلحة تنظم ندوة حول السكك الحديدية ودورها في التنمية والمساهمة بالعمليات العسكرية

 

مسقط - الرؤية

نظمت رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، صباح أمس، ندوة "السكك الحديدية ودورها في التنمية والمساهمة في العمليات العسكرية"، ورعى فعاليات الندوة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات، بحضور عدد من قادة قوات السلطان المسلحة، وعدد من أصحاب السعادة وكبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عُمان السلطانية والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى وعدد من كبار المسؤولين في الوزارات الحكومية.

وتضمنت فعاليات الندوة التي أقيمت في نادي الشفق عددا من أوراق العمل؛ حيث تناولت ورقة العمل الأولى الاستفادة من الخبرات في مشروع سكة الحديد العمانية وإسهاماته في الجانب العسكري، وألقاها الدكتور مايكل موديجل رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا. فيما استعرضت ورقة العمل الثانية البعد الإستراتيجي والرؤية المستقبلية لمشروع السكك الحديدية، وألقاها بدر بن محمد الغافري من المجلس الأعلى للتخطيط. أما الورقة الثالثة فقدمها مصطفى بن محمد الهنائي من الشركة العمانية للقطارات عن السكك الحديدية، واستعرض من خلالها دور السكك الحديدية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وتناولت الورقة الرابعة التي ألقاها المقدم الركن بحري خالد بن عامر السلطي من وزراة الدفاع السكك الحديدية ومساهمتها في العمليات والمتطلبات العسكرية والأمنية في السلطنة. وتطرق كل من المهندس سالم بن سعيد العامري من وزارة النقل والاتصالات والمقدم صلاح بن منصور الوهيبي من شرطة عمان السلطانية في الورقة الخامسة إلى القوانين المنظمة والاتفاقات والاشتراطات الموحدة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنشاء السكك الحديدية.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار التعريف بالسكك الحديدية ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتسليط الضوء على الاستخدام العسكري للسكك الحديدية ووضع تصور مستقبلي لمساهمة السكك الحديدية في العمليات والأنشطة العسكرية في السلطنة، وكذلك الوقوف على تجارب الدول الرائدة في مجال استخدام السكك الحديدية، بالإضافة إلى الوقوف على اللوائح والقوانين المنظمة وتلك المتعلقة بمنظومة السلامة ومنشآت السكك الحديدية بالسلطنة وتفعيل العمل المُشترك، والتنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص.

من جهته، قال سعيد بن راشد القتبي مدير عام القطاعات الاجتماعية بالمجلس الأعلى للتخطيط إنّ مشروع سكة الحديد في السلطنة هو مشروع حيوي إستراتيجي يعول عليه في تنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة، كما سيُسهم بشكل كبير في إنجاز رؤية السلطنة للتنويع الاقتصادي ورفع جودة أداء القطاعات الاقتصادية.

فيما قال المهندس عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي للمجموعة العالمية للوجستيات: "إنّ رؤية الشركة تتمثل في أن تسهم صناعة اللوجستيات في تحويل السلطنة إلى بوابة إستراتيجية للمنطقة".

وقال المقدم الركن بحري خالد بن عامر السلطي: "يعد مشروع السكك الحديدية مشروعاً وطنياً مهمًا لخدمة كافة القطاعات ويحقق الأهداف المدنية والعسكرية، وبالتالي فإن وزارة الدفاع قامت بالتنسيق من اللحظة الأولى مع المعنيين بشركة القطارات العمانية حيال رسم مسار السكة الحديدية، وكذلك تشكيل فرق عمل فنية لدراسة المواصفات الفنية لنوعية الاستخدام العسكري من القطارات وفق الاحتياجات العملياتية وانتشار القوات ومراكز تواجدها، وبلا شك سيُسهم المشروع في التنمية والاقتصاد وتعزيز حركة المواصلات في البلاد".

تعليق عبر الفيس بوك