"مسرح عُمان" تكرم سعاد عبد الله في "تطبيقية صحار".. الأحد

 

 

مسقط – الرؤية

 

تُكرِّم فرقة مسرح عُمان الأحد المقبل الفنانة القديرة سعاد عبد الله في الكلية التطبيقية بصحار، ويلقي الشاعر مطر البريكي قصيدة معبرة تقديرًا لجهودها في المسيرة الفنية.  وبدأت سعاد مشوارها في العام 1963مع الفنان الراحل محمد النشمي في برنامج تلفزيوني بعنوان "ديوانية التلفزيون" ، ثم دخلت إلى مجال المسرح عام 1964 مع "فرقة المسرح الكويتي"  بمسرحية حظها يكسر الصخر من تأليف وإخراج محمد النشمي، وفي عام 1965 مثلت مع ذات الفرقة بمسرحية بغيتها طرب صارت نشب من تأليف محمد النشمي أيضًا وإخراج ثامر السيار.

واستمر تعاونها مع "فرقة المسرح الكويتي"  وقدمت مسرحيات السدرة وقاضي إشبيلية. انتقلت بعد ذلك إلى "فرقة المسرح العربي" وشاركت في مسرحيتي اغنم زمانك و30 يوم حب، كما مثلت مع "مسرح الخليج"  مجموعة من المسرحيات منها عنده شهادة، الحاجز، الله يا الدنيا، عريس لبنت السلطان، الحامي والحرامي. وقدمت مسرحيات مع فرق أخرى، ومنها: علي جناح التبريزي، على هامان يا فرعون، وعزوبي السالمية.

وقدمت العديد من الأعمال الكوميدية والتراجيدية ما بين مسلسلات ومسرحيات وبرامج وفوازير وسهرات تلفزيونية وأوبريتات ومسلسلات إذاعية خلال مسيرتها الفنية. وهي أول فنانة خليجية تقدم برامج فوازير ومسابقات، حيث قدمت برنامج مسابقات رمضان شاركها فيه الفنان عبد الحسين عبد الرضا وحمل اسم أمثال وغطاوي وذلك بأسلوب خليجي. ومع بداية تسعينات القرن العشرين اتجهت للأعمال الدرامية ذات الطابع التراجيدي.

وشكلت خلال مشوارها الفني ثنائيات مميزة تركت بصمة لدى المشاهد الكويتي، منها مشاركتها للفنان عبد الحسين عبد الرضا في عدد من الأعمال الفنية المميزة مثل درس خصوصي، عزوبي السالمية، على هامان يا فرعون، أوبريت بساط الفقر، أوبريت مداعبات قبل الزواج، أوبريت شهر العسل، أوبريت بعد العسل، زمان الإسكافي وغيرها. كما قدمت مع الفنانة حياة الفهد سلسلة من أهم الأعمال التلفزيونية الناجحة منها: رقية وسبيكة، على الدنيا السلام، خالتي قماشة، سليمان الطيب، خرج ولم يعد، درس خصوصي، البيت بيت أبونا وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك