وكيل "الإعلام" يدشن "ملتقى التصميم" ويكرم الفائزين بمسابقة فنية

 

مسقط - العمانية

افتتحت أمس بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس فعاليات ملتقى التصميم 2016، تحت رعاية سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام.

وقال سعادته في تصريحات على هامش المتلقى إنّ الملتقى يواكب التطور المتسارع؛ حيث يتوصل من خلاله إلى أن التصميم يدخل كشريك أساسي في نقل المعرفة وتوصيلها، وهو أيضاً مفيد في الجوانب التجارية والترويجية؛ إذ يبرز صوراً جمالية تتأصل من خلال قراءة المعلومة. وأشار الجابري إلى أنّ هذه التصاميم في كثير من الأحيان تغني عن قراءة الكثير من الكلمات في المادة الإعلانية وحتى في المادة الصحفية وكذلك في جوانب الإحصاء. وأضاف سعادته أنّ هذه الفنون قد أسهمت بتوصيل المعلومات بجهد أقل واستيعاب أعلى ونحن في مرحلة اشتغال على مثل هذه الفنون وما نشاهده حولنا في كل المجالات هو نتاج لمثل هذه الإبداعات التي تخرج بين الحين والآخر.

وتخلل فعاليات الملتقى عرض فيلم مصور عن  التصميم فيما قدَّم أسامة الجاويش كبير المصممين والمُدير الفني لمجموعة مسقط للإعلام محاضرة عن الانفوجراف وأهميته في التعليم؛ حيث تحدث عن مصطلح الإنفوجرافيك وتاريخه إذ كان استخدام الرموز قبل 3000 سنة قبل الميلاد. وأوضح الجاويش أن سبب فاعلية الرسوم البيانية يعود إلى العنصر البصري كما توجد ثلاثة أحكام أساسية للتقييم عند تصميم الرسوم البيانية وهي الجاذبية والفهم والذاكرة.

وتم افتتاح المعرض المصاحب الذي تضمن أركان الجهات المشاركة في الملتقى وهي ركن كلية الزهراء الذي عرض مجموعة من أعمال طلبة قسم التصميم الجرافيكي وركن كلية العلوم التطبيقية بنزوى الذي عرض أعمال طلبة قسم التصميم الذي يتضمن ثلاثة تخصصات وهي التصميم المكاني والتصميم الجرافيكي والتصميم الرقمي وركن الكلية العلمية للتصميم وركن جماعة التصوير الضوئي بالجامعة، إضافة إلى ركن دائرة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة وركنين للرعاة المشاركين. وأعلنت جوائز المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة ملتقى التصميم المُقدمة من شركة عمانتل، وفاز بالمركز الأول الطالب قصي بن عبد الله أمبوسعيدي، وفي المركز الثاني جاءت الطالبة إيمان بنت سالم الإسماعيلية، بينما نالت المركز الثالث الطالبة ريم بنت راشد الهاشمية. وفي الختام، قام سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام راعي المناسبة بتكريم الطلبة الفائزين في مسابقة ملتقى التصميم وتكريم المتحدثين في حلقات العمل.

تعليق عبر الفيس بوك