27 ألف شجرة رمان بالجبل الأخضر.. وجهود لتسويق المحصول

 

 

مسقط - ناصر المجرفي

تَسْعَى الجمعية العمانية لمزارعي الرمان بالجبل الاخضر -التي تأسست عام 2014- إلى إيجاد منافذ تسويقية جديدة لتسويق محصول الرمان خاصة في المحلات التجارية الكبرى في السلطنة؛ إذ يبلغ عدد أشجار هذه الفاكهة 27 ألفا، تتفاوت أعدادها من قرية إلى أخرى وذلك حسب المساحة الزراعية المتاحة بكل قرية وكذلك مدى توافر مياه الري اللازمة للمزروعات.

وقال يحيى بن خلفان المياحي أمين سر الجمعية العمانية لمزارعي الرمان بالجبل الأخضر: إنَّ من مهام الجمعية حل وتذليل جميع المعوقات والمشاكل التي تعترض مزارعي أشجار الرمان وتبني التكنولوجيا الحديثة وتوفير المستلزمات الزراعية بشكل جماعي. وأضاف بأنَّ الجمعية تقوم بإرشاد المزارعين باتباع العلميات الزراعية المثلى وتنظيم زراعة بساتين الرمان والعمل على توفير المعدات الزراعية المتطورة واستخدامها لدى مزارعي الرمان  والبحث عن الخبرات والمعلومات الفنية المتعلقة بمحصول الرمان والاتصال بالمختصين داخل وخارج السلطنة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات المختصة بالسلطنة. وأشار إلى أنَّ من مهام الجمعية تشجيع المزارعين على استخدام المبيدات الصديقة للبيئة وتجنب استخدام الكيماويات الضارة بصحة الإنسان وتطبيق الأساليب الحديثة في المجال الزراعي تشجيع المزارعين بترشيد استهلاك المياه باستخدام أنظمة الري الحديث والسعي للحصول على الخدمات التسويقية والترويج لمنتج الأعضاء من محصول الرمان داخل وخارج السلطنة، علاوة على إبرام العقود والاتفاقيات الخاصة بتسويق منتج الأعضاء وغير الأعضاء من محصول الرمان داخل وخارج السلطنة.

وعن عملية الشراء والبيع، قال إنها تتم عن طريق الاتفاق مع المحلات الكبرى لتزويدهم بكميات من الرمان وبعد الاتفاق يتم نشر إعلان لأعضاء الجمعية أو من يرغب من خارج الجمعية في توفير الكمية المطلوبة وبالتالي يتم فرزها ووزنها وتعبئتها ثم نقلها إلى المراكز التجارية.

تعليق عبر الفيس بوك