"المادة الغريبة" تهدي 3 بريطانيين "نوبل" في الفيزياء

 

 

ستوكهولم - أ.ف.ب

منحت جائزة نوبل الفيزياء للعام 2016، أمس، للبريطانيين الثلاثة ديفيد ثاوليس وف. دانكن هولداين وج. مايكل كوستيرليتس لأبحاثهم حول المادة "الغريبة" التي يتوقع أن يكون لها تطبيقات في مجال صناعة الحواسيب الفائقة القوة.

وقالت مؤسسة نوبل إنَّ أبحاث العلماء الثلاثة "أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة". وكوفئ هؤلاء العلماء الثلاثة على "اكتشافاتهم النظرية في تحول اطوار المادة". ورأت المؤسسة ان "الفائزين هذه السنة فتحوا الطريق الى عالم مجهول تمر فيه المادة باطوار غريبة، وقد استخدموا الوسائل الرياضية المتقدمة لدراسة المراحل او الاطوار غير المعتادة للمادة، مثل الموصلات الفائقة، والاجسام ذات الميوعة الفائقة، والاشرطة المغناطيسية الدقيقة". وقال لوران ليفي استاذ الفيزياء في جامعة غرونوبل الفرنسية ان اكتشافات هؤلاء العلماء "احدثت ثورة في المفاهيم، فقد ادخلوا افكارا جديدة في الفيزياء ادت الى تحقيق كم كبير من الاكتشافات الجديدة". ويبلغ ثاوليس من العمر 82 عاما، وهو ولد في اسكتلندا، ويعمل استاذا في جامعة سياتل في واشنطن، وقد حصل على نصف قيمة الجائزة، اي اربعة ملايين كورونة سويدية (417 الف يورو).

أما النصف الآخر، فيتقاسمه هولداين (65 عاما) المولود في لندن، وهو أستاذ في جامعة برينستون في نيوجيرزي في الولايات المتحدة، وكوستيرليتس المولود ايضا في اسكتلندا العام 1942، والاستاذ في جامعة براون في ولاية رود آيلاند الأمريكية.

ومنذ سنوات، تعمل شركات المعلوماتية والمختبرات البحثية على تصميم الحواسيب الكمية، التي ستكون اسرع بكثير من الحواسيب الموجودة حاليا، لانها ستكون قادرة على توظيف خاصيات مدهشة للجزيئات تتيح الافلات من قواعد الفيزياء الكلاسيكية. فالحواسيب الحالية تعمل على اساس الوحدة الاصغر لتخزين المعلومة "بت" والتي تكون، بحسب قواعد العد الثنائي، اما صفرا واما واحدا. اما الحواسيب الكمية، فهي تستخدم "البت الكمي" الذي يمكن ان يكون له قيم مختلفة في وقت واحد. ومن شأن ذلك ان يقلص بشكل كبير الوقت المطلوب لأي مهمة أو عملية حسابية.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك