فتح الباب أمام القطاع الخاص لإنشاء أسواق مركزية.. و6 مشاريع لرفع الاكتفاء الذاتي من الغذاء

 

 

◄ إعفاءات جمركية للاستفادة من السلطنة كموقع لتخزين الحبوب والسلع بهدف إعادة التصدير

◄ خطة للتوسع في السعة التخزينية لصوامع القمح والمنتجات التصديرية

 

مسقط - الرُّؤية

ناقشتْ لجنة الأمن الغذائي الوزارية تنفيذَ مشروعَ السوق المركزي المتكامل للخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم والمواشي بصلالة، ومشروع السوق المركزي للمواشي والمسلخ التابع له في ولاية السويق؛ من خلال طرحه للاستثمار أمام القطاع الخاص عن طريق المزايدة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الثاني للعام 2016، برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء اللجنة؛ وذلك بمبنى وزارة التجارة والصناعة.

واستعرضتْ اللجنة الخطوات التنفيذية لإنجاز 6 مشاريع تعكف الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة على تنفيذها؛ بهدف رفع نسب الاكتفاء الذاتي محليا من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والبيض والأعلاف والألبان ومحاصيل الفواكه والخضراوات. وناقشت اللجنة مشروع التسويق الزراعي ومشروع تأهيل وإقامة مصانع التمور ومشروع الأمصال والأدوية البيطرية ومشروع إنتاج الصويا. كما تمَّ استحداث لجنة برئاسة وزارة الصحة وعضوية مختصين من وزارة التربية والتعليم وجهات أخرى لوضع تصور متكامل لبرنامج وطني للوجبة المدرسية، إضافة لمتابعة المشروع التجريبي لتدعيم الأغذية لطلاب الحلقة الأولى بمرحلة التعليم الأساسي الذي يتم إعداده بالتعاون مع شركة المطاحن العمانية.

وبهدف رفع كمية السلع الأساسية في السلطنة، أقرَّت اللجنة دعوة المستوردين والمصدرين من داخل وخارج السلطنة لاستغلال الطاقات التخزينية المتوفرة لدى الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي لتخزين السلع الأساسية؛ بهدف توفيرها للأسواق المحلية أو لتصديرها، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك لتسهيل إجراءات الإعفاء الجمركي وخفض الضمانات الجمركية للشركات الراغبة في الاستفادة من السلطنة كموقع لتخزين الحبوب والأغذية والسلع الغذائية الأساسية بهدف إعادة التصدير.

وأكَّدتْ اللجنة على تكثيف الجهود مع شركات المطاحن المحلية بشأن التوسع في السعة التخزينية لصوامع القمح والمنتجات التصديرية منها، إلى جانب ما توفره للسوق المحلي. كما أوصتْ اللجنة -خلال الاجتماع- باستغلال بعض الموانئ والأرصفة البحرية في كلٍّ من محافظات شمال وجنوب الباطنة ومسندم؛ وذلك لاستقبال شحنات وسلع غذائية أساسية كالمواشي والخضراوات والفواكه القادمة من الأسواق الآسيوية الرئيسية.

تعليق عبر الفيس بوك