"نوبل للطب" لعالم ياباني كشف أسرار "الالتهام الذاتي" للخلايا

 

ستوكهولم- رويترز

فاز العالم الياباني يوشينوري أوهسومي بجائزة نوبل للطب لعام 2016، بعد تجاربه الرائدة التي كشفت عن آليات مُهمة في دفاعات الجسم؛ حيث تتخلص الخلايا من مكوناتها المعطوبة وتجدد نفسها للمحافظة على وظائفها الحيوية.

وستُسهم هذه التجارب في فهم أفضل لأمراض مثل السرطان ومرض باركنسون (الشلل الرعاش) والنوع الثاني من السكري. وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد أمس الإثنين في بيان بشأن منح الجائزة التي تقدر قيمتها بثمانية ملايين كرونة سويدية (933 ألف دولار) "قادت اكتشافات أوهسومي إلى نموذج جديد في فهمنا لكيف تعيد الخلية تدوير محتواها... فتحت اكتشافاته الطريق أمام فهم... الكثير من العمليات الفسيولوجية مثل التكيف مع الحرمان من الماء والغذاء أو مواجهة العدوى". وتكمن أهمية عمل أوهسومي على انحلال الخلايا وهو مجال علمي معروف باسم (أوتوفجي) أو الالتهام الذاتي في أنه يمكن أن يساعد في شرح ما الذي يحدث في عدد كبير من الأمراض. وأوتوفجي أو الالتهام الذاتي هي آلية تدمير طبيعية تفكك بصورة منظمة المكونات غير الضرورية أو المعطوبة داخل الخلية وتسمح بعملية تقويض منظم وإعادة تدوير مكونات الخلية.

وأوهسومي الذي ولد في عام 1945 في فوكوكا باليابان هو أستاذ في معهد طوكيو للتكنولوجيا منذ عام 2009. وقال لوكالة كيودو للأنباء "أشعر بأن ذلك شرف كبير".

وجائزة نوبل للطب أول جوائز نوبل التي يتم الإعلان عنها سنوياً. وتمنح الجوائز في مجالات العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901 بناء على وصية مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

تعليق عبر الفيس بوك