الإثنين, 24 سبتمبر 2018

يفتتح أولى حلقاته السبت بكتاب "إنسانية الإسلام" بمشاركة زكريا المحرمي

"كتاب أعجبني" يعود من جديد لإذاعة السلطنة بباقة منوعة من إبداعات المؤلفين

الأربعاء 28 سبتمبر 2016 07:31 م بتوقيت مسقط

"كتاب أعجبني" يعود من جديد لإذاعة السلطنة بباقة منوعة من إبداعات المؤلفين

 

 

 

 

مسقط – الرؤية


يعود البرنامج الإذاعي اليومي "كتاب أعجبني" إلى خريطة برامج إذاعة سلطنة عُمان خلال الدورة البرامجية المقبلة التي تبدأ السبت المقبل ليقدم لعشاق القراءة مجموعة جديدة من الكتب المتنوعة التي اختارها عددٌ من المثقفين والمهتمين بالقراءة العمانيين والعرب.

وكان البرنامج قد بث أولى حلقاته في دورة أكتوبر 2010، وقدم منذ ذلك الحين مئات الكتب في شتى صنوف المعرفة. وقال مقدمه سليمان المعمري إنّ البرنامج يهدف لأن يكون وسيطاً بين المستمع والقارئ والكتاب الذي يتحدث عنه، حيث يدور حوار بين مقدم البرنامج والقارئ الذي يحاول خلال ربع ساعة تقديم أهم المعلومات عن الكتاب ومضمونه ومؤلفه ليكون محفزاً للمستمعين، ومشجعاً على قراءة الكتاب.

وتُفتتح العودة الجديدة للبرنامج بكتاب "إنسانية الإسلام" للمُفكر السويسري مارسيل بويزار الذي يعرضه الباحث زكريا المحرمي في حلقة السبت المقبل. ومن الكتب الفكرية الأخرى التي يعرضها البرنامج كتاب "قصص لا ترويها هوليود مطلقا" للمفكر الأمريكي هوارد زن، و"قصة الفلسفة" للمؤرخ ول ديورانت" الذي يعرضه القارئ علاء الدين الدغيشي، فيما يتحدّث الباحث محمد العجمي عن مجلة "الفلسفة الآن" التي أسسها ريك لويس منذ ربع قرن بهدف تبسيط موضوعات الفلسفة لعامة الناس.

ويعرض الشاعر والإعلامي السعودي عبد الوهاب العريّض كتاب "نساء يرقصن مع الذئاب" لعالمة النفس الأمريكية كلاريسا بنكولا. أما كتب التاريخ أو المذكرات التاريخية فيعرض البرنامج منها كتاب "تو ألفا ليما، السنوات العشر الأولى من تاريخ قوة وكشافة ساحل عُمان" للضابط البريطاني بيتر كلايتون والذي سيعرضه الشاعر سماء عيسى، وكتاب "الطريق الوعر" مذكرات رئيس كوريا الجنوبية الأسبق لي ميونغ باك الذي سيعرضه الباحث محمد بن راشد الجهوري، كما سيعرض الباحث محمد بن عامر العيسري كتاب "تاريخ الطباعة والمطبوعات العُمانية عبر قرن من الزمن" للباحث والمُحقق سلطان بن مبارك الشيباني. إضافة إلى عددٍ وافر من الكتب الأدبية منها كتاب "نجيب محفوظ، الطريق والصدى" للناقد علي شلش، الذي يعرضه الشاعر والناقد المصري شعبان يوسف، الذي يتحدث أيضاً عن  كتاب مقالات للأديب يوسف إدريس بعنوان "بصراحة غير مطلقة، ورواية "المئوي الذي هبط من النافذة واختفى" للسويدي يوناس يونسون التي يتحدث عنها الروائي السوداني أمير تاج السر، ورواية "ظل الريح" للأسباني كارلوس زافون وتستعرضها الكاتبة والناشرة التونسية إيناس العباسي، ورواية "الجوهرة والقبطان" للعمانية زوينة الكلباني ويعرضها الناقد البحريني فهد حسين، ورواية "رب الحكايات" للمصري عمرو عاشور ويعرضها الروائي والصحفي المصري أحمد مجدي همام مدير تحرير مجلة "عالم الكِتَاب" المصرية، ورواية "حكايات جابر الراعي" للكاتب التونسي نصر سامي وتستعرضها الكاتبة العُمانية إشراق النهدي.  إلى جانب عدد من كتب التنمية الذاتية منها كتاب "قوة العادات" لتشارلز دوهيج وكتاب "اختبار المارشميلو" لوولتر ميشيل اللذين سيعرضهما المدرب عبد الله العبري. والبرنامج من إخراج حمد الحبسي، ويبث يومياً في التاسعة والثلث صباحاً بتوقيت السلطنة، ويُعاد في السادسة والربع مساءً، ثم في الخامسة وأربعين دقيقة من فجر اليوم التالي .