الإثنين, 24 سبتمبر 2018

مبتكرون يتنافسون لحجز مكان في الحلقات الأولى من "نجوم العلوم"

الأربعاء 28 سبتمبر 2016 07:30 م بتوقيت مسقط

 

 

الدوحة – الوكالات

تتواصل منافسات برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد في المنطقة "نجوم العلوم"، الذي انطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وعاد إلى شاشة التلفزيون منتصف الشهر الجاري. ويُعنى البرنامج باكتشاف أفضل المبتكرين العرب ممن يقدمون حلولاً مبتكرة في مجالات الطب الحيوي وتكنولوجيا المعلومات. واستعرضت الحلقتان شباباً من مختلف أرجاء المنطقة يتنافسون للحصول على فرصة أن يصبحوا مرشحين في البرنامج. وحاول الشباب الطموحون إقناع الخبراء في لجنة التحكيم بضرورة تأهلهم إلى حلقة المجلس، ويجري اختيار تسعة منهم ليتم تطوير أفكارهم وتحويلها إلى نماذج حقيقية.

وتضم لجنة التحكيم البروفيسور عبد الحميد الزهيري، المعروف باسم "المتعاون". وساهم البروفيسور الزهيري في مدّ الجسور أمام المعلمين الطبيين حول العالم، ويتميز بدقة ملاحظته وحدة ذكائه وبإضفائه نوعاً من المرح على لجنة التحكيم. وتضم اللجنة السيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال. وتعد السيدة عائشة، "المحفّزة"، خبيرة متخصصة في اكتشاف المواهب الناشئة وتطويرها، وهي مصنفة بين أقوى 100 امرأة عربية من قبل مجلة CEO الشرق الأوسط.

وركزت الحلقة الثانية من مرحلة الاختيار على اكتشاف مبدعين عرب ويخوض المرشحون التسعة منافسات محتدمة على مدى مرحلتين هما مرحلة تنفيذ النموذج، وتقييم الأسواق. وخلال مسيرتهم في البرنامج، يواجه المشاركون العديد من التحديات لتطوير وتحسين مشاريعهم، بهدف إفادة المجتمعات منها، وإحداث تأثير عالمي. وينتقل المرشحون الأربعة الذين يقدمون أفضل المشاريع المجدية إلى تصفيات نهائية ستغير حياتهم، حيث يمكن لهم الفوز بمبلغ 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشاريعهم الناشئة استناداً إلى تصويت الجمهور عبر الإنترنت، وآراء لجنة تحكيم البرنامج.

ويشار إلى أنّ "نجوم العلوم" هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعد البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة. وفي موسمه الثامن حالياً، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات تنفيذ النموذج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى 4 منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور. ويجري بثّ البرنامج كلّ سبت 7:30 مساءً بتوقيت غرينتش، اعتباراً من 17 سبتمبر وحتى 19 نوفمبر 2016، على قناة MBC4.