السلطنة السابع عربيا في "التنافسية العالمية"

 

الرؤية - خاص

حلَّت السلطنة سابعة على المستوى العربي بتقرير التنافسية العالمية 2016 -2017، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، لكنها بلغت المركز الـ66 عالمياً أي بتراجع أربع نقاط عن ترتيبها العام الماضي.

وأظهرت نتائج التقرير حلول ثلاث دول عربية في ترتيب الثلاثين الأوائل، حيث تصدرت الإمارات الدول العربية وحلّت في المركز الـ16 عالمياً أي بزيادة مركز واحد عن ترتيبها في تقرير العام الماضي، متبوعة بقطر التي حلّت في المركز الـ18، والمملكة العربية السعودية التي حلّت في المركز الـ29.

واحتلت الكويت في المركز الـ38 عالميا، والرابع عربيا، فيما جاءت البحرين في المركز الخامس عربياً والـ48 عالميًا، ومن ثم الأردن في المركز السادس عربيًا والـ63 عالميا. وفي المركز الثامن حل المغرب، الذي احتل كذلك المركز الـ70 عالميًا، وجاءت الجزائر في المركز التاسع والـ87 عالميًا، وأخيراً في المركز العاشر حلت تونس التي تبوأت المركز الـ95 عالمياً.

وقال التقرير- الذي صدر أمس- إن التراجع الذي يشهده الانفتاح في كافة الاقتصادات العالمية على اختلاف مراحل تطورها، خلال السنوات العشر الماضية، يشكل خطراً على إمكانات الدول للنمو والابتكار. ويعد هذا التقرير تقييماً سنوياً للعوامل التي تقود الإنتاجية والازدهار في 138 دولة حول العالم؛ حيث إنّ درجة انفتاح الاقتصادات أمام التجارة الدولية في مجالي السلع والخدمات يرتبط بشكل مباشر مع كل من النمو الاقتصادي والإمكانيات المبتكرة لتلك الدولة.

تعليق عبر الفيس بوك