"سوق المال" تعتمد دليلا استرشاديا لمعايير جودة الخدمات التأمينية بالسلطنة

 

مسقط - الرؤية

أصدرت الهيئة العامة لسوق المال دليلاً استرشاديا لمعايير ضمان جودة الخدمات التأمينية المقدمة لحملة وثائق التأمين، والذي يتضمن الحد الأدنى لمعايير الجودة المقدمة من شركات وسماسرة التأمين العاملة في السلطنة.

ويأتي الدليل انطلاقاً من رؤية الهيئة لتأكيد وتعزيز مبدأ جودة خدمة العملاء ورفع مستوى التزام الشركات بالمسؤوليات المترتبة على تقديم خدمات التأمين ومواكبة ما تشهده التقنيات الحديثة من تطور في مجال الخدمات المقدمة للعملاء. وحول أهمية هذه المعايير، أكد أحمد بن علي المعمري مدير عام الإشراف على التأمين أن الغاية من تقييم مستوى جودة الخدمة المقدمة والعمل بصفة مستمرة على تطويرها والاهتمام بتوقعات ورضا حملة وثائق التأمين تعد إحدى الوسائل المهمة لإيجاد بيئة تنافسية في سوق التأمين وهو ما يضمن تحقيق مستويات أداء أفضل للتعامل مع العملاء. وأوضح مدير عام الإشراف على التأمين بالهيئة أن شركات التأمين مطالبة في ضوء ما يتضمنه الدليل الاسترشادي بوضع سياسات ومعايير مكتوبة معتمدة من مجلس إداراتها لضمان جودة الخدمات المقدمة للعملاء، على أن تخضع هذه المعايير وبشكل مستمر لأعمال التدقيق والتقييم من مسؤول الالتزام ومسؤول ضمان الجودة في الشركة، كذلك سوف تقوم الهيئة بمراقبة التزام الشركات في تبني وتنفيذ هذه السياسات والمعايير.

وأشار المعمري إلى أنّ المعايير المعتمدة من قبل الهيئة لضمان جودة الخدمات التأمينية جاءت بعد تقييم واقع سوق التأمين في السلطنة والاستفادة من تجارب الدول الرائدة في الصناعة التأمينية إلى جانب الإطلاع على المعايير المعتمدة في هذا الجانب  من قبل الاتحاد الدولي لمراقبي التأمين IAIS  والتي عادة ما تكون معنية بوضع معايير نموذجية لنظم الإشراف والرقابة على أسواق التأمين عالمياً.

يشار إلى أنّ الدليل الاسترشادي يوضح دور مجلس إدارة شركة التأمين سواء الوطنية أو المكتب الرئيسي لفروع الشركات الأجنبية العاملة في السلطنة في مراجعة واعتماد سياسات مكتوبة لمعايير الجودة الشاملة للخدمات التأمينية في مختلف عمليات الشركة انطلاقاً من القناعة بأنّ رضا العميل هو أساس نجاح عمليات الشركة، وتنص التعليمات الجديدة بأنّه على مجلس إدارة الشركة إيجاد وحدة أو شخص ضمن هيكلية إدارة الشركة مختص بإدارة جودة الخدمات التأمينية وضمان الرقابة  والتقييم الفعال لهذه الخدمة.

تعليق عبر الفيس بوك