الصين تشغل أكبر تلسكوب في العالم بحثا عن نشأة الكون

 

 

بكين- الوكالات

بدأت الصين أمس تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكى في العالم، التلسكوب (فاست) سيمكن العلماء من البحث عن أي علامات للحياة خارج المجرة ودراسة واستكشاف نشأة الكون.

واستغرقت عملية بناء هذا المشروع العلمي الضخم حوالي خمس سنوات وتكلف نحو 2ر1 مليار يوان (180 مليون دولار أمريكى). ويقع تلسكوب (فاست) في مقاطعة قويتشو جنوب غرب الصين ويبلغ قطر عدسته الكروية خمسمائة متر، أي أن مساحة منطقة استقباله تبلغ مساحة 30 ملعبًا لكرة القدم. وكانت الصين أكملت في أوائل شهر يوليو الماضي وضع آخر اللوحات العاكسة لعدسة التلسكوب والتي بلغ عددها 450ر4 لوحة، كما أجلت السلطات المحلية في قويتشو أكثر من تسعة آلاف شخص من سكان المنطقة الذين كانوا يسكنون ضمن مسافة خمسة كيلومترات من الفتحة الكروية للتلسكوب كجزء من إجراءات الحماية الخاصة بالمشروع وبهدف خلق بيئة مواتية للموجات الكهرومغناطيسية الخاصة به.

وطبقاً لتصريحات كان أدلى بها بنج بو، نائب مدير مشروع (فاست) فإنّ العلماء يعتقدون أن حافة الكون تبعد عن الأرض 7ر13 مليار سنة ضوئية، وحيث إنه من خلال (فاست) يمكن رؤية 11 مليار سنة ضوئية وسيكون ذلك قريباً جداً من حافة الكون.

ويعتقد الخبراء أن (فاست) سيحافظ على مكانته كواحد من أكثر المعدات تطورا فى العالم في العشرين إلى الثلاثين عاماً المقبلة، مؤكدين أن البشرية ستتقدم في معرفة الفضاء بعد اكتمال بنائه وتشغيله.

وباعتباره أكبر تلسكوب لاسلكي ذي فتحة واحدة فى العالم، سيحافظ (فاست) على مكانه الأول عالميا خلال السنوات الـ20 إلى 30 المقبلة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك