برنامج جديد لتحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة

 

 

مسقط - الرُّؤية

وقَّع مجلسُ البحث العلمي والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" ومركز ساس لريادة الأعمال التابع لهيئة تقنية المعلومات والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" والشركة العمانية لتطوير الابتكار، اتفاقية لإطلاق برنامج لتحويل مشاريع التخرج الطلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة (Upgrade) مع بداية العام الدراسي الجديد في مختلف الجامعات والكليات.

وتقوم فكرة البرنامج على منح مشاريع التخرج الطلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات فرصة للتحول إلى شركات ناشئة قادرة على النمو بوتيرة مستدامة من خلال توفير سلسلة من الدعم المادي والاستشاري والفني عبر مختلف الشركاء الداعمين للبرنامج، علماً أن قطاع الاتصالات ونظم المعلومات يشمل تخصصات عديدة منها هندسة الحاسب الآلي وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات.

ويتميَّز البرنامج بالتعاون بين مؤسسات بحثية وصناعية وحكومية للقيام بأدوار تكاملية للوصول إلى الهدف الأسمى وهو تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة ناجحة. وسيقوم مجلس البحث العلمي بإدارة وتنظيم وقيادة البرنامج، فيما ستتولى عمانتل مسؤولية اقتراح مواضيع مشاريع التخرج حسب ما تراه مناسباً ومتواكباً مع احتياجات السوق. وسيقوم مركز ساس لريادة الأعمال باحتضان المشاريع الفائزة وتوفير امتيازات خاصة لها تمهيدا لتحويلها إلى شركات ناشئة، كما ستقوم ريادة بتوفير الاستشارات التجارية والمالية والتسويقية للمشاريع بينما ستقوم الشركة العمانية لتطوير الابتكار بتغطية جزء من نفقات التدريب الدولي الذي ستحظى به الفرق الفائزة.

وفي هذا الإطار، تم تأسيس لجنة توجيهية برئاسة مجلس البحث العلمي وعضوية كل من عمانتل وساس لريادة الأعمال وريادة والشركة العمانية لتطوير الابتكار، بهدف تطوير لوائح واشتراطات البرنامج بالإضافة إلى الإشراف على عملية فرز واختيار الفائزين. وسيبدأ التسجيل فيه بحلول فبراير 2017م، على أن تبدأ عملية فرز مشاريع التخرج المشاركة بداية من مايو 2017.

تعليق عبر الفيس بوك