وفد إيراني يتعرف على الفرص التجارية ومزايا الاستثمار في "المناطق الصناعية"

 

مسقط - الرُّؤية

زَارَ وفدٌ تجاريٌّ من الجمهورية الإسلامية الإيرانية -يضم 15 مستثمراً من مختلف القطاعات التجارية والصناعية والسياحية- المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، في مقرها الرئيسي بواحة المعرفة مسقط.

وكان في استقبال الوفد المهندس مسلم بن محمد الشحري مساعد الرئيس التنفيذي للعمليات بالمؤسسة، والذي قام بدوره بتقديم نبذة تعريفية عن طبيعة الاستثمار في السلطنة والمميزات والتسهيلات التي يحصل عليها المستثمر المحلي والأجنبي، وما تتمتع به السلطنة من موقع جغرافي متميز يتوسط الأسواق الآسيوية والأوروبية واستقرار سياسي دائم، والدعم المستمر من حكومة السلطنة لمختلف العمليات الاستثمارية والقطاعات الاقتصادية. وأوضح الشحري للوفد الإيراني أن المؤسسة تتميز بفرص استثمارية في مختلف المناطق الصناعية التابعة لها، إلى جانب واحة المعرفة مسقط والمنطقة الحرة بالمزيونة، تهدف من خلالها إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في تعزيز موقع عمان كمركز إقليمي رائدٍ للتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وروح المبادرة والابتكار والتميز، ورسالتها العامة التي تسعى من خلالها لجذب الاستثمارات الصناعية وتوفير الدعم للمستثمر من خلال الإستراتيجيات التنافسية الإقليمية والعالمية والبنية الأساسية الجيدة، وخدمات القيمة المضافة، والإجراءات الحكومية السهلة. وأشار الشحري إلى الأهداف العامة للمؤسسة والمتمثلة في جذب الاستثمارات الأجنبية للاستثمار بالسلطنة وتوطين رأس المال الوطني، وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والشاملة، إلى جانب إدخال التكنولوجيا الحديثة وإكساب العاملين المهارة الفنية اللازمة لتطوير إنتاجهم وخلق فرص عمل جديدة، إضافة إلى تشجيع الصادرات وتنمية التجارة الدولية وتشجيع إقامة الصناعات التصديرية، وتنشيط القطاعات الاقتصادية العاملة بالسلطنة؛ مثل: قطاع النقل والقطاع المصرفي والقطاع السياحي...وغيرها من القطاعات.

إلى ذلك، قدّم المسؤولون في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية نبذة عن أهم المبادرات التي تقوم المؤسسة بتبنيها لتقديم قيمة مضافة للمشاريع الصناعية في السلطنة؛ مثل: مركز الابتكار الصناعي الذي تأسس في العام 2009 بالشراكة بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ومجلس البحث العلمي، ويعد بادرة فريدة من نوعها تهدف إلى دعم المشاريع الصناعية بالسلطنة وربطها بمراكز البحوث المحلية والإقليمية والدولية لزيادة التعاون في مجال تطوير الصناعات وإيجاد الوسائل المستدامة لنشر ثقافة الابتكار وتفعيلها في القطاعات الصناعية العمانية، وبناء القدرات من خلال دمج المهارات العلمية والتكنولوجية الجديدة. كمّا قدّم المسؤولون في المؤسسة للوفد الإيراني نبذة عن المركز الوطني للأعمال الذي قامت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بتدشينه بهدف تسهيل ودعم نمو الأفكار التجارية القابلة للاستثمار وتحويلها إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع، كما يسعى إلى بناء مهارات أصحاب الأعمال من خلال تدريبهم وتوجيههم لإدارة مؤسساتهم ومشاريعهم بكفاءة ومهنية، وتوفير تسهيلات من خلال إيجاد المساحات المكتبية، وتقديم الدعم الإداري والمالي والخدمات الاستشارية والذي يُعد من أساسيات نجاح المشاريع الجديدة.

وتعرَّف الوفدُ على مركز الاتصال وخدمات المستثمرين بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، والذي جاءت فكرة إنشائه حرصاً من المؤسسة على الوصول إلى أعلى درجات رضا عملائها القاطنين أو العملاء المتوقعين والعمل على توفير احتياجاتهم في أسرع وقت وبناء علاقات قوية معهم.

وقدَّم المسؤولون نبذة عن الحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية "عماني" والتي تديرها المؤسسة. وتعرّف الوفد الإيراني على مركز تنمية الموارد البشرية. وقدّم المسؤولون في المؤسسة عرضا توضيحيا عن واحة المعرفة مسقط وأهدافها ورسالتها التي تتمثل في العمل على تطوير قدرات الفرد والمجتمع من خلال تسخير وتطبيق المعرفة؛ وذلك باستغلال الميزة التنافسية للسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك