"الإحصاء والمعلومات" ينفذ الدورة الثالثة من استطلاع "ثقة المستهلك 2016"

 

مسقط - الرؤية

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أمس أعمال الدورة الثالثة لاستطلاع ثقة المستهلك، ويستهدف هذا الاستطلاع المواطنين ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر.

ويُعد مؤشر ثقة المستهلك من المؤشرات المهمة لأداء النشاط الاقتصادي ويهدف هذا الاستطلاع إلى قياس مدى رضا المواطن العماني عن الأوضاع الاقتصادية في السلطنة مثل: توافر فرص العمل، والاستثمارات، وحالة السياسات الاقتصادية، وتكاليف المعيشة، ومدى التفاؤل بخصوص تطور هذه الأوضاع لمدة سنة كاملة. ويتم حساب مؤشر ثقة المستهلك في سلطنة عمان وفقًا للمنهجية المتبعة في مركز بحوث المسوح بجامعة ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية. ويجري حساب المؤشر العام لثقة المستهلك كمتوسط حسابي بسيط لثلاثة مؤشرات فرعية هي: مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية، ومؤشر مستوى دخل الأسرة، ومؤشر توقعات المستهلك.

ومنذ مطلع الربع الأول من 2015، يتم حساب مؤشر ثقة المستهلك، وكذلك المؤشرات الفرعية كرقم قياسي منسوب إلى الربع الأخير من 2014، فكلما زادت قيمة المؤشر عن 100 نقطة دل ذلك على تحسن قيمة المؤشر عن الفترة المرجعية، وزيادة مستوى التفاؤل بخصوص الأوضاع الاقتصادية، ويحدث العكس عند انخفاض المؤشر عن 100 نقطة، بينما ثبات قيمة المؤشر عند 100 يعني الحياد وعدم حدوث أي تغير عن الفترة المرجعية.

ويبلغ حجم العينة المستهدفة من الاستطلاع كحد أدنى 1200 مواطنا عمانياً داخل السلطنة موزعين على كل المحافظات، وقد تم مراعاة تمثيل الذكور والإناث بالنسبة للمجتمع والفئات العمرية والمستويات التعليمية المختلفة. ويتم جمع البيانات باستخدام الهاتف من خلال مركز الاتصالات المزود بتقنيات حديثة معدة لهذا الغرض، إضافة إلى الاستعانة بكوادر بشرية مؤهلة.

يشار إلى أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يقوم بتنفيذ هذا الاستطلاع بشكل ربع سنوي؛ حيث من المقرر أن يتم تنفيذ الدورة الرابعة في ديسمبر من هذا العام.

تعليق عبر الفيس بوك