برنامج تدريبي لتعريف موظفي "تعليمية الوسطى" بنظام إدارة الجودة

 

 

هيماء - محفوظ الشيباني

نفَّذ مركزُ التدريب بولاية هيماء البرنامجَ التدريبيَّ للتوعية بنظام إدارة الجودة 2015:9001 لموظفي إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى، من مختلف أقسام الإدارة التعليمية، والهادف إلى توسيع نظام إدارة الجودة بوزارة التربية والتعليم، والذي تُشرف علية شركة الجدارة؛ حيث يشمل جميع المحافظات التعليمية، ويقام على شكل حزم تدريبية ذات برامج متنوعه تستمر لمدة ثلاثة أيام، والتي ينفذها المهندس سيف الشبلي من شركة الجدارة.

وبدأ المحاضر بتقديم نبذه تعريفية عن نشأة وتطوير نظام إدارة الجودة، والذي كانت بدايته سنة 1930 من خلال الفحص، ثم تدرج بمراحل من التطوير وصولاً إلى ضبط الجودة وحل المشكلات التي ظهرت في هذا البرنامج، وانتقل إلى مفاهيم نظام ضبط إدارة الجودة والهادف إلى إرضاء المستفيد، والتأكيد من أن المؤسسة مطبقة لجميع القوانين بغرض تحقيق التحسن المستمر للأداء.

وتطرَّق الشبلي إلى الفوائد التي تعود على المؤسسة أو الهيئة أو الوزارة التي تطبق النظام.. مشيرا إلى أن هناك العديد من التقنيات لتطبيق النظام؛ وأهمها: نظام الأيزو 9001 الأوسع انتشارا الذي يقوم على منهجية سير العمليات والتفكير القائم على المخاطر لضمان مستوى عالي لعمليات تحسين الأداء، ويمكن تطبيقه في جميع المنظمات مهما كان حجمها ونوعها. وأكد أنَّ مفهوم سياسة الجودة تعني تعبير الإدارة العليا عن سياستها وتوجهاتها لتحقق المنتجات والخدمات بامتياز، كما أنَّ أهداف الجودة توضع لتحسين أداء العمل. وذكر أن التدقيق ينقسم إلى قسمين داخلي والذي تقوم به المؤسسة لتقيم أدائها ومدى تطبيق متطلبات الأيزو 9001 ويكون على فترات مخطط لها مسبقا، ويقابله التدقيق الخارجي الذي يتم من قبل مؤسسة خارجية معتمدة تقوم برفع توصية بمنح شهادة الأيزو. واختتمت المحاضرة بالحديث عن نقاط مراجعة الإدارة لتطوير فرص التحسن ومدى الحاجة لإحداث التغيير على النظام.

تعليق عبر الفيس بوك