"الإعلام" تدشن دورة "التقديم التليفزيوني" بالتعاون مع "الرؤية"

مسقط - الرُّؤية

انطلقتْ، أمس، أعمالُ الدورة التدريبية "فن التقديم للإعلاميين العاملين بالتليفزيون"، وتهدف إلى التعرُّف إلى طبيعة التقديم التليفزيوني وآلياته، وسبل إدارة الحوار التليفزيوني، وأنواع البرامج الحوارية، وهي من تقديم الإعلامي د.يحيى أبوزكريا.

وتَسْعَى الدورة -التي تنظمها وزارة الإعلام، بالتعاون مع مكتب الرُّؤية لخدمات التدريب، والهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون- إلى إنتاج مُقدِّمين مؤثرين في المشهد الثقافي لإدارة مُختلف البرامج وفق المقاييس الأكاديمية والمنهجية، وإنتاج إعلام ينشر ثقافة التنوع في المجتمعات العربية. وتسعى الدورة -التي يُشارك فيها عدد من الإعلاميين من مختلف الجهات؛ منها: وزارة الإعلام، والهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، والجهات الحكومية- إلى تنمية المهارات الإعلامية للمقدمين، وما هي الشروط التي يجب توافرها في المقدِّم منها: اللغة والثقافة وسعة الاطلاع. وتتناول الدورة -التي تستمرُّ خمسة أيام بمبنى الهيئة- جانباً عمليًّا وجانباً نظريًّا يتعلَّق بأساسيات الحوار التليفزيوني والجُملة التليفزيونية، كذلك الأساسيات المرتبطة بالمقدِّم التليفزيوني وآليات إعداد الأسئلة.

وتهدفُ الدورة أيضا إلى تعريف العاملين في مجال التليفزيون بأحدث وسائل تقديم شتى البرامج التليفزيونية، وتتضمَّن أيضا اختبار طبقات الصوت واختيار الطبقة الصحيحة، وكيفية إجراء الحوارات التليفزيونية، لا سيما أثناء النشرة الإخبارية، والإطلالة والظهور المتميز، كما تتطرَّق الدورة إلى مُواصفات المذيع الناجح، والسيطرة على الموقف والحالات المفاجئة.

من جهته، قال أبوزكريا: "سعينا أثناء إعداد الحقيبة التدريبية إلى ضمِّ كافة العناصر الحديثة للتقديم الناجح في البرنامج، وسوف نتطرَّق إلى معرفة طقوس التليفزيون وعقلية العمل التليفزيوني وأهم عوامل نجاحه، كما سيتعرف المشارك على أهم أساليب التقديم الناجحة، وأشهر المدارس والنظريات في هذا الحقل".

فيما قال مُحمَّد بن رضا اللواتي رئيس مركز الرُّؤية للتدريب: إنَّ البرنامج التدريبي متميز للغاية، ويضم شتى جوانب فن التقديم التليفزيوني؛ من حيث أشكال وأنماط وقوالب السؤال وأساليب الصياغة، ومراحل إعداد الحوار الصحفي وما ينبغي التركيز عليه والتقليل منه والامتناع عنه، وسائر المهارات الضرورية لهذا الفن.

ومن المقرَّر أن تختتم الدورة أعمالها مساء الخميس المقبل بمقر الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون؛ حيث سيتم تكريم الحضور وتوزيع شهادات المشاركة، برعاية المكرَّم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة "الرُّؤية"، بحضور سعادة علي الجابري وكيل وزارة الإعلام.

تعليق عبر الفيس بوك