"سوق المال" تنظم ورشة عمل حول تحديد الاحتياجات التدريبية

 

مسقط - الرؤية

تنظم الهيئة العامة لسوق المال ممثلة بدائرة الموارد البشرية، ورشة عمل حول تحديد فجوة الأداء والاحتياجات التدريبية، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 22/9/2016، وتستهدف مديري الدوائر بالهيئة العامة لسوق المال.

وتأتي هذه الورشة في إطار الجهود المبذولة من قبل الهيئة لتطوير قدرات الموظفين وإكسابهم المهارات الإدارية الأساسية بما يعزز أدوارهم ومهامهم الإشرافية والتنظيمية لقطاعي سوق رأس المال والتأمين. ويأتي الاهتمام بهذه النوعية من البرامج والمتعلقة بتحديد الفجوات والاحتياجات التدريبية من المنطلق الحرص على ضرورة تأهيل الكادر الوظيفي بالبرامج والحصص العلمية والتطبيقية التي تتناسب مع احتياجات الكادر الوظيفي، وهو ما يستدعي دائما تحديد نوعية الفجوة التي تغذي حاجة الموظف، فهل هي حاجات ترتبط بالقدرات المعرفية أم أنها حاجات تتعلق بالمهارات والسلوكيات الإدارية، إلى جانب أهمية أن تكون هناك أدوات إدارية واضحة لتحديد فجوة الأداء وآليات ومعايير معتمدة لقياسه تتناسب مع الوظائف الأساسية للمؤسسة والوظائف المساندة والخدمية منها. والبرنامج المنعقد على مدى خمسة أيام يركز على واحدة من الأدوات المهمة لإدارة الموارد البشرية باعتبار أن تحديد فجوة الأداء ومعايير قياسه يسهم في إثراء المؤسسة بقوة بشرية ذات مستوى عالٍ من الانتاجية والفاعلية والتنظيمية في نفس الوقت.

ويتضمن البرنامج بعض المعارف المتعلقة بإدارة الموارد البشرية  منها ما يتعلق بمفاهيمها الأساسية كالأفراد والوظائف  المختلفة في المؤسسة الواحدة وكيف يمكن أن تلعب إدارة الموارد البشرية دورا للتوافق بين الأفراد والوظائف، كما يتضمن البرنامج الحديث عن فجوة الأداء وأبرز مظاهر الضعف التي تعتريه وكيف يمكن أن يتعامل مدراء الدوائر لتحسين مستويات الأداء باستخدام تكنولوجيا الأداء الانساني والخطوات العملية المؤدية إلى التطوير المرغوب، والنماذج المعتمدة في تحليل واقع المؤسسات في إدارة مواردها البشرية.

وفيما يتعلق بآلية تحديد الاحتياجات التدريبية يوضح البرنامج المراحل الأساسية لضمان فعالية العملية التدريبية، وأهمية وفوائد تحديد الاحتياجات والتفاصيل المتعلقة بأنواعها والحالات التي لا يكون فيها التدريب ملائما، كما يقدم البرنامج شرحا تفصيليا حول تقييم الأداء وعلاقته بالاحتياجات التدريبية وطريقة التقييم والقياس المناسبة لكل موظف والوظيفة القائم عليها.

 

يشار إلى أن البرنامج يتم تنظيمه على مجموعتين المجموعة الأولى تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري والمجموعة الثانية تبدأ مطلع  الأسبوع المقبل خلال 25-30 سبتمبر 2016.

تعليق عبر الفيس بوك