استعراض مهام المركز الوطني للصحة الوراثية

مسقط - الرُّؤية

زَارَ الدكتور شريناث تشاندرن أستاذ مساعد من قسم التقنية الحيوية التطبيقية، المركز الوطني للصحة الوراثية التابع للمستشفى السلطاني، في بوشر بمحافظة مسقط؛ وذلك في إطار تبادل الخبرات والأفكار وتفعيل التواصل مع القطاع الحكومي والخاص، والتعرف عن قرب على أحدث الأجهزة والتطبيقات في مجال الوراثة بالسلطنة.

وأعرب الدكتور الزائر عن خالص شكره وتقديره للمدير العام للمستشفى السلطاني، والدكتور وعدالله شريف رئيس المركز الوطني للصحة الوراثية، والدكتورة نيشاث حمزة رئيسة الوحدة، كما عبَّر عن خالص امتنانه للدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد كلية العلوم التطبيقية في صور، والدكتورة غيدة بنات رئيسة قسم التقنية الجيوية التطبيقية للدعم المتواصل في مجال التطوير المهني وتسهيل زيارة المركز.

وتعدُّ وحدة الجيل القادم للتحليل النوعي والكمي للحمض النووي من أبرز محطات الزيارة. وقدمت الدكتورة نيشاث حمزة رئيسة الوحدة، شرحا تفصيليا لعمل الوحدة، وأهم الأجهزة التي تتميز بها. كما تتواجد وحدات متخصصة أخرى مثل التحليل الكروموسومي بكافة أنواعه، ومختبرات الوراثة الجزيئية والتحليل الجيني، ومختبرات التحليل الجزيئي للكروموسومات.

وترجع أهمية هذه التقنيات لإستخداماتها الواسعة وتطبيقاتها في مجالات متعددة؛ مثل: مجالات البحوث ووسائل التشخيص والطب الشرعي. وختاما، فإنَّ المعلومات المكتسبة من هذه الزيارة في غاية الأهمية، خاصة وأنها توضح أن لبسلطنة بدأت تطبيق التقنيات الحيوية في مجالات مهمة، وسوف تسهم بتوسيع مدارك ومعلومات طلاب التقنية الحيوية التطبيقية بالنسبة لأهمية التقنيات الجزيئية في علم الأحياء، وكيف يتم تطبيقها في مختلف المجالات الحيوية في مختلف أنحاء السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك