"التجارة والصناعة": "دراسة المحتوى المحلي" تهدف لإحلال الواردات في الصناعات المحلية

مسقط - الرُّؤية

أجرتْ وزارة التجارة والصناعة -مُمثلة في المديرية العامة للصناعة دائرة التخطيط والدراسات الصناعية- وبتكليف منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، دراسة بعنوان "المحتوى المحلي لسلطنة عمان"؛ بهدف زيادة إحلال الواردات بالصناعات المحلية؛ مما يُساعد على تحسين الميزان التجاري، وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين، وتحسين مستوى المعيشة، وتوسيع القاعدة الصناعية وتوطين التكنولوجيا.

وتأتي هذه الدراسة انطلاقا من الجهود التي تبذلها السلطنة للتحسين المستمر لمناخ الاستثمار في البلاد؛ من أجل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، والمشاركة في العديد من مشروعات التنويع الاقتصادي، خاصة في مجال البتروكيماويات والأسمدة والتعدين؛ حيث أثمرتْ هذه الإجراءات والجهود عن توقيع عدة اتفاقيات لإنشاء بعض المشاريع الصناعية الكبرى في هذه القطاعات.

وقالت الوزارة إنَّ الدراسة تهدف إلى تسليط الضوء على واقع ومرتكزات الصناعات التحويلية في السلطنة وطاقتها التصميمية، ووضع إطار عام للصناعات الوطنية بالسلطنة، مع تحليل واقع الصناعات الغائبة، وتحديد فرص الاستثمار الممكنة للصناعات الغائبة، والصناعات غير الكافية لسد حاجة الطلب المحلي، والمساهمة في دعم ومساندة سياسة التنويع الصناعي، وتقوية وتعزيز القاعدة الإنتاجية الصناعية في السلطنة والاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية والبشرية في السلطنة، وتحسين الميزان التجاري من خلال تقليل الواردات، وإحلالها بصناعات وطنية، وتشغيل المزيد من الأيدي العاملة المحلية، وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين، إضافة إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي، وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى أنَّ الدراسة تناولتْ بحثَ وتحليلَ عدد من الموضوعات؛ حيث تناول الفصل الأول تسليط الضوء على الوضع الراهن للصناعات التحويلية في السلطنة؛ وذلك من حيث عدد المصانع العاملة، واستثماراتها التراكمية وعدد العاملين، والتركيب السلعي للصناعة التحويلية. وأوضحت أنَّ الفصل الثاني من الدراسة يقوم بتشخيص واقع التنافسية الصناعية في السلطنة ومرتكزاتها. واستعرض الفصل الثالث الطاقات التصميمية للمنتجات الصناعية التحويلية شائعة الاستعمال في السلطنة، وذلك حسب الأنشطة الصناعية المدرجة في التصنيف الدولي ISIC.

أمَّا الفصل الرابع، فتناول استعراض محددات الإطار العام للصناعات الوطنية والاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية ذات الأهمية لقيامها، كما تناول تشخيص الصناعات ذات المحتوى المحلي الغائبة وشائعة الاستعمال في السلطنة، موزعة حسب الأنشطة الصناعية الرئيسية.

وحدَّدتْ الدراسة المنتجات الغائبة وفجوة الطلب من هذه المنتجات بتحليل مفردات الواردات والصادرات السلعية عام 2013، ومعرفة صافي الواردات. أما الفصل الخامس، فتناول تحديد إطاري عام لفرص الاستثمارات الصناعية الممكنة، والغائبة شائعة الاستعمال في السلطنة، كما تناول تحليلا تفصيليا لحوالي خمس فرص استثمارية مناسبة.

واعتمدت المنهجية التي اتبعت في إعداد الدراسة على الأسلوب التحليلي الاستنباطي للمعلومات المتوفرة بصورة أساسية، والتي شملت قواعد المعلومات المحدثة في المنظمة. وتؤكد وزارة التجارة والصناعة أنه سوف يتم تقديم وتوضيح الفرص الاستثمارية التي أوردتها هذه الدراسة في وقت لاحق.

تعليق عبر الفيس بوك