بدء التحضيرات لاجتماعات "الوزاري العربي" في القاهرة برئاسة تونس

 

القاهرة - العمانية

انطلق أمس بمقر جامعة الدول العربية اجتماع الدورة السادسة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة تونس، وذلك للتحضير لاجتماعات الدورة على مستوى وزراء الخارجيّة المقررة غدًا الخميس.

ويمثل السلطنة في الاجتماع سعادة السفير علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. ويتضمّن جدول أعمال الدورة 52 بندًا؛ تتناول تطورات الأوضاع في المنطقة، والتحرّك حيال القضية الفلسطينية والأزمات في سوريا وليبيا واليمن والعراق، إلى جانب بحث موضوعات تخص صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب والتعاون العربي مع التكتلات الإقليمية والدولية وملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية ووضع منهجيّة جديدة للتعامل العربي مع ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وتشهد الدورة عقد جلسة خاصة حول الوضع في سوريا بمشاركة المبعوث الأممي الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا؛ حيث سيطلع وزراء الخارجية على التحركات السياسية حيال الأزمة الراهنة وما يتعلق بالنواحي الإنسانية. وتناقش الدورة كذلك تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول نشاط الأمانة العامة بين دورتي الانعقاد، إضافة إلى تقرير لهيئة متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية نواكشوط والعناصر التي تمّ البدء في تنفيذها وفق إعلان نواكشوط. وتستعرض الدورة تقرير لجنة حقوق الإنسان العربية حول أوضاع حقوق الإنسان في الوطن العربي، وتعيين رئيس للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان إلى جانب عدد من التقارير المالية والإدارية المرفوعة من اللجان المعنية. كما تبحث الدورة دراسة إنشاء آلية عربية للتنسيق وتقديم المساعدات العربية الإنسانية للمتضررين واللاجئين والنازحين جراء الأزمات خاصة في سوريا والعراق وغيرها من المناطق.

تعليق عبر الفيس بوك