نفط عمان يقفز قرب 45 دولارا.. ومكاسب للخام العالمي بدعم اتفاق سعودي روسي

 

مسقط- الرؤية- الوكالات

قفز سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر أمس إلى 44.85 دولار، بعدما ارتفاع بنحو 2.74 دولار، فيما لامست العقود الآجلة للنفط الخام أعلى مستوى في أسبوع، ثم قلصت مكاسبها أمس بعد أن أكدت روسيا والسعودية أكبر منتجين في العالم اتفاقهما على التعاون لجلب الاستقرار إلى سوق النفط، مما أثار الآمال في كبح الإنتاج في المستقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 57 سنتا إلى 47.40 دولار للبرميل. وفي وقت سابق لامست الأسعار أعلى مستوياتها للجلسة عند 49.40 دولار وهو أعلى سعر منذ 30 أغسطس، وذلك توقعا للاتفاق الروسي السعودي. وزاد سعر الخام الأمريكي تسليم أكتوبر 73 سنتا إلى 45.17 دولار للبرميل بعد أن صعد إلى 46.53 دولار في وقت سابق.

وقالت السعودية وروسيا على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين إنهما وقعتا اتفاقا لتشكيل مجموعة عمل لمراجعة العوامل الأساسية بسوق النفط وتقديم توصيات بإجراءات من أجل استقرار السوق. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن البلدين يتجهان صوب شراكة استراتيجية في مجال الطاقة وإن درجة عالية من الثقة ستسمح لهما بمعالجة التحديات العالمية. وتابع أن سعرا بين 50 و60 دولارا للبرميل سيكون عادلا للجميع.

بينما قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه متفائل بشأن التعاون مع المنتجين الآخرين قبيل اجتماع مقرر هذا الشهر في الجزائر، مضيفا أن تثبيت الإنتاج ليس الحل الوحيد. وقال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة ذاتها إن التعاون بين البلدين سيعود بالنفع على سوق النفط العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك