اليوم.. انطلاق موسم صيد الروبيان على سواحل السلطنة لمدة 3 أشهر

 

مسقط - الرؤية

يبدأ اليوم الخميس الأول من سبتمبر موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة ويستمر إلى نهاية شهر نوفمبر المقبل، وهي الفترة التي حددتها وزارة الزراعة والثروة السمكية من كل عام، وتشكل هذه الثروة البحرية أهمية اقتصادية حيث ينطلق الصيادون الحرفيون يحدوهم الأمل بالرجوع بكميات كبيرة من الروبيان، ويتركز الصيد لثروة الربيان في محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية وعدد من ولايات محافظة ظفار.

وتدعو وزارة الزراعة والثروة السمكية كافة الصيادين الحرفيين إلى الالتزام بصيد الربيان بالطرق القانونية وذلك باستخدام شبك الغل (الغدف) فقط، وعدم صيد الروبيان بالطرق المحظورة بواسطة الشباك الجرف أو شباك الكوفة أو أي وسيلة صيد أخرى. ويقتصر صيد الروبيان على قطاع الصيد الحرفي خلال الفترة الممتدة من بداية سبتمبر وحتى نهاية نوفمبر حرصاً على أن تكون الاستفادة لأهالي المنطقة وضماناً لاستمرار التوازن في النظام البيئي والحد من الصيد الجائر.

ويعد الروبيان نوع من القشريات المهمة اقتصاديا، وقد بلغ إجمالي إنتاج الصيد 2015 ما يساوي (995) طن (الصيد الحرفي 845 طنا، الاستزراع التجاري 150 طنا) وبقيمة إجمالية قدرت بحوالي (2) مليون ريال عماني، كما بلغت كميّة صادراته ما يساوي (377) طن، وبلغ الاستهلاك المحلي للروبيان (618) طنًا.

وبلغ إجمالي إنتاج السلطنة من الروبيان خلال السنوات (2011-2015م) حوالي (4418) طنا، وتعتبر محافظة الوسطى الأكثر إنتاجا حيث انتجت ما نسبته 88% من إجمالي الصيد كما انتجت محافظة جنوب الشرقية ما نسبته 4%، بينما يكاد ينعدم في بقية المحافظات.

وتشير مستويات إجمالي كميات الإنزال السنوية للروبيان خلال الفترة من 1990-2015م إلى الارتفاع الجيد للإنتاج من 358 طنا في عام 1990م إلى 845 طنا في عام 2015م رغم التراجعات الحادة التي حدثت في عامي 1991م لم تسجل أي كميات إنتاج، و1998م تسجيل 65 طن. وتوجد مزرعة واحدة لإنتاج الروبيان في منطقة بنتوت بولاية محوت بمحافظة الوسطى أنتجت (150) طنا من الروبيان في عام 2015م، وتمّ مؤخرًا إعطاء ثلاث شركات ترخيص نهائي للبدء في عمل الاستزراع.

وأشارت نتيجة دراسة مسح ومراقبة مصايد الروبيان بمحافظة الوسطى (المحافظة الأكثر إنتاجا) التي نفذتها وزارة الزراعة والثروة السمكية إلى أنّ الأنواع الثلاثة الرئيسية المكونة لمصايد الروبيان والمتمثلة في الروبيان الأبيض الهندي والروبيان النمري والروبيان الأبيض المنقط تتعرض للصيد الجائر وأنّ معدلات الاستغلال التي وصلت إلى (70%) قد تخطت مرحلة التأثير على النمو لتتعداه للتأثير على الكميات المتوالدة والداخلة إلى المصيد. وتتمثل أهمية الروبيان الصحية للإنسان في قيمته الغذائية كونه مصدراً أساسياً للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم، كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي الروبيان أيضا على فيتامين بـ 12 وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

تعليق عبر الفيس بوك