سول: كوريا الشمالية تعدم وزيرا بارزا

 

 

سول - الوكالات

قال مسؤولون في كوريا الجنوبية إنَّ كوريا الشمالية أعدمتْ أحدَ أهم الوزراء في حكومتها. وأشارت وزارة توحيد الكوريتين إلى أن المعني هو كيم يونج جين الذي كان أحد نواب رئيس الوزراء المسؤول عن التعليم. ولم يوضح المسؤولون كيف حصلوا على المعلومات.

ويُذكر أنَّ تقارير سول عن إعدامات تجري في بيونج يانج لم تكن دائما دقيقة، فقد وردت تقارير في شهر مايو الماضي عن إعدام قائد عسكري، لكنه شوهد حيا بعد ذلك وحضر اجتماعات عسكرية.

ووردت التقارير عن إعدام ري يونج غيل في شهر فبراير الماضي، لكنه ظهر لاحقا في مؤتمر الحزب. وتعتبر وزارة توحيد الكوريتين إلى جانب جهاز المخابرات أهم مصادر لأخبار كوريا الشمالية. وقالت الوزارة أيضا إن وزيرا مسؤولا عن شؤون الاستخبارات أرسل لإعادة التأهيل لمدة شهر في منتصف شهر يوليو الماضي. ولا تؤكد سلطات بيونغ يانغ تقارير الإعدامات في العادة، وكان آخر تأكيد هو لإعدام تشانغ سونغ ثايك، عم الرئيس كيم جونغ أون، عام 2013.

وفي حال لم يكن التقرير الأخير صحيحا فسيظهر كيم جونج جين على العلن، أو يظهر اسمه في فعالية عامة في بيونغ يانغ. ويمكن أن تكون هناك إشارة غير مباشرة إلى إعدامه في حال عين نائب جديد لرئيس الوزارة، ولكن هذا لا يؤكد إعدامه، بل قد يعني استبداله.

تعليق عبر الفيس بوك