إنجاز 85% من المصبَّين البحريين في دارسيت والعذيبة

 

 

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ شركة حيا للمياه عن إنجاز حوالي 85% من الأعمال الإنشائية بمشروع المصبَّات البحرية في كلٍّ من منطقة دارسيت ومنطقة العذيبة بمحافظة مسقط. ومن المتوقع أن يتم استكمال أعمال المشروع بنهاية العام الجاري.

ويتزامن إنشاءُ محطة الصرف الصحي بدارسيت مع إنشاء مشروع المصبَّين البحريين بدارسيت والعذيبة، ويحمل هذا المشروع أهمية بالغة؛ حيث إنَّ وجود مصبٍّ بحري يُساعد على تجنب العديد من الأضرار التي قد تحدث نتيجة وجود فائض من مياه الصرف الصحي المعالجة التي لا يُمكن إعادة استخدامها. وتستخدم المصبات البحرية لتصريف مياه الصرف الصحي المختلطة بمياه الأمطار خلال العواصف والأعاصير، بالرغم من أنَّ شبكات الصرف الصحي مُصمَّمة لنقل مياه الصرف الصحي فقط؛ حيث يُمكن للمياه التي تخلفها العواصف أن تلج إلى داخل شبكات الصرف الصحي بسبب الفيضانات وغمر فتحات الصرف الصحي بمياه الأمطار. ونظرًا للأسباب المذكورة سابقاً، ظهرت الحاجة إلى إنشاء مرافق مصبَّات بحرية؛ لتفادي الحالات الطارئة التي قد تطرأ على قطاع الصرف الصحي في السلطنة، وتمَّ اختيار موقع المصبات البحرية المذكورة أعلاه بدقة عالية ووفقا للأنظمة والقوانين المتبعة التي تضمن عدم المساس أو إلحاق الضرر بالبيئة المحيطة.

وتمَّ تنفيذ سلسلة شاملة من أعمال المسح والفحص والتحقق، وكذلك أعمال التصاميم التي تضمَّنت استخدام نماذج تشتت هيدروديناميكية ثنائية وثلاثية الأبعاد، وتقييم الأثر البيئي "EIA"، والقيام بتحاليل هيدروليكية لحركة تدفق التيار. ويستخدم في المصبات أنابيب بولي إيثلين عالي الكثافة يبلغ قطرها 1600 مللم، وتمتد إلى داخل البحر بطول يصل إلى 3100 متر وبعمق 22 مترا في العذيبة، في حين تمتد إلى داخل البحر بطول يصل إلى 2500 متر وبعمق يصل إلى 45 مترا في دارسيت.

تعليق عبر الفيس بوك