الأحد, 18 نوفمبر 2018

المبعوث الأممي إلى اليمن يشيد بالدور العماني لإحلال السلام.. و"وزاري خليجي" اليوم في جدة بحضور كيري

الأربعاء 24 أغسطس 2016 11:04 م بتوقيت مسقط

المبعوث الأممي إلى اليمن يشيد بالدور العماني لإحلال السلام.. و"وزاري خليجي" اليوم في جدة بحضور كيري

 

 

مسقط - العُمانيَّة

أشادَ سعادة إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، بالدور العُماني للمساعدة في إيجاد تسوية للأزمة في اليمن؛ وذلك خلال لقائه أمس مَعَالي يُوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، وعدد من المسؤولين بالسلطنة في مسقط.

وقال ولد الشيخ: الأمم المتحدة تثمِّن عاليًا الجهود التي تبذلها السلطنة من أجل السلام، مبينًا أنَّ مسقط تظل محطة مهمة في تحقيق تلك الغاية؛ لما لها من مكانة ودور إيجابي لدى جميع الأطراف. وتأتي زيارة المبعوث الأممي الى مسقط ضمن الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول إلى تسوية سلمية للنزاع في الجمهورية اليمنية الشقيقة. وأشاد ولد الشيخ بجهود السلطنة ودورها الإيجابي في تسوية النزاع في الجمهورية اليمنية، معربًا عن شكره وتقديره وامتنانه لحكومة السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه. وقال سعادته -في تصريح لوسائل الإعلام لدى مغادرته السلطنة، مساء أمس- إنّ زياراته المتكررة إلى السطنة جاءت للدور الإيجابي والحيادي الذي تقوم به السلطنة في هذا الملف، خاصة فيما يتعلق بتسهيل المشاورات العديدة التي قمنا فيها بمسقط. مضيفًا بأنَّ مَعَالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة قد زار السلطنة للتعبير عن تقدير الأمم المتحدة لجهود السلطنة في دعم السلام. وأوضح ولد الشيخ أنَّ محادثات الكويت التي زادتْ على تسعين يومًا تطرقت إلى كل القضايا التي أصبحت اليوم لدينا واضحة، قائلاً إنه "لا يمكن القول إن محادثات الكويت فاشلة".

وكشفَ ولد الشيخ أنَّ اجتماعًا سيُعقد  اليوم الخميس بجدة في المملكة العربية السعودية، يجمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، بحضور جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة؛ لمناقشة الأزمة اليمنية.

فيما صرَّح مسؤول أمريكي كبير لرويترز بأنَّ كيري سيطرح مقترحات بشأن إنهاء الصراع باليمن واستئناف محادثات السلام؛ وذلك في اجتماعات يعقدها مع قادة السعودية خلال اليومين المقبلين. وفي الوقت الذي هبطت فيه طائرة كيري في جدة؛ حيث سيجري محادثات مع قادة السعودية ودول عربية أخرى بالخليج. قال المسؤول الأمريكي: إنَّ الوزير سيطلعهم على نتائج أحدث اجتماعات أجرتها الولايات المتحدة مع روسيا فيما يتعلق بالتعاون العسكري في سوريا.