بلدية مسقط تنفذ برنامجا للرقابة على الأغذية لمفتشي الصحة الجدد

 

 

مسقط – الرؤية

تنفذ بلدية مسقط البرنامج التدريبي حول الرقابة على الغذاء والمنشأة للمبتدئين، وذلك لتأهيل وتطوير أداء مُفتشي الصحة حديثي التعيين للمجموعة الثانية، الذي يعقد في قاعة الاجتماعات بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب بواقع 25 ساعة تدريبية على مدى خمسة أيام، والتي تختتم أعمالها اليوم.

ويحاضر في البرنامج عيسى الريامي مساعد مدير الرقابة على الأغذية بإدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط، والذي أكد على أهمية البرنامج في تثقيف وإذكاء معارف مفتشي الأغذية الجدد، وتزويدهم بالخلفيات العلمية والعملية حول ماهية العمل في التفتيش ورقابة الأغذية، والواجبات والمسؤوليات المنوطة بالمفتش، وأخلاقيات العمل.

وأكد الريامي أنّ المفتش الصحي يُعد واجهة المؤسسة التي ينتمي إليها، كونه يحمل رسالة وهدف المؤسسة في الرقابة على الأغذية وسلامة وصولها للمستهلكين، كما يهدف البرنامج كذلك لترسيخ ثقافة التوعية لدى المفتشين، بحيث يكون لهم دور توعوي أيضاً ولا يشمل واجبهم مجرد ضبط وتحرير المخالفات. وذلك للارتقاء بالوضع الصحي بالمنشآت الغذائية والحفاظ على سلامة المستهلك. ويتطرق الجانب النظري من البرنامج التدريبي إلى المتطلبات الأساسية لعمليات التفتيش الفعالة، ومهام مفتش الأغذية الناجح وصفاته وأدواره والمسؤوليات المترتبة عليه، إضافة الى أساسيات الرقابة على الغذاء والمنشآت الغذائية. كما يتطرق إلى مفهوم سلامة الأغذية والتسمم الغذائي وشرح أنواعه ومسبباته وطرق الوقاية منه. إضافة الى الحديث عن مفهوم الغذاء الآمن وتوضيح الفارق بين مفهوم سلامة الغذاء وجودة الغذاء.

ويلقي البرنامج الضوء على عدة موضوعات، منها نظام تحليل المخاطر والتحكم بالنقاط الحرجة الخاصة بسلامة الغذاء، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على نشاط الأحياء الدقيقة الملوثة للغذاء، والطرق الآمنة للتخلص من الفضلات والمخلفات والأغذية التالفة. إلى جانب تعريف المشاركين بالاشتراطات الصحية اللازم سلوكها من قبل متداول الأغذية أو مقدم الأغذية للمستهلكين، والإشارة إلى أسباب وعوامل تلوث الغذاء، وأبرز الأمراض الناتجة عن تناول الغذاء الملوث، وأخطارها وطرق الوقاية منها. إضافة إلى تثقيف المشاركين بالأوامر المحلية، والتشريعات الخاصة بوقاية الصحة العامة، واشتراطات سلامة الغذاء، وقانون سلامة الغذاء ولائحته التنفيذية الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم84/2008.

 

تعليق عبر الفيس بوك