الخميس, 15 نوفمبر 2018

انطلاق فعاليات الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد بمجلس الاختصاصات الطبية

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 08:31 م بتوقيت مسقط

انطلاق فعاليات الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد بمجلس الاختصاصات الطبية

 

 

مسقط - الرُّؤية

تبدأ، اليوم، فعاليات الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي الجديد (2016-2017)، وعددهم 145 طبيبا عمانيا مقيما لإكمال دراستهم التخصصية بالمجلس. وسيكون الافتتاح برعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.

ويشملُ البرنامج التعريفي على كلمة ترحيبية ونبذة عن المجلس، يلقيها سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية. ويحتوي البرنامج التعريفي على عدة محاضرات وفعاليات وحلقات عمل تهدف لإعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس وتهيئة الطبيب المقيم الملتحق حديثا بالمجلس للتدريب الأكاديمي المتخصص، ويتخلل ذلك عرض فيلم قصير يقدم بعض النصائح العامة للأطباء.

وهنالك عدة محاضرات في اليوم الأول من الأسبوع التعريفي كنبذة عامة عن البرامج التدريبية التخصصية، وأمثلة عن أبرز تجارب الأطباء المتخرجين في المجلس، إضافة إلى عرض تعريفي عن مركز المحاكاة الطبي والدورات التي يقدمها ودوره الفعال في العملية التدريبية المتخصصة بالمجلس.

ومن بين المواضيع الأخرى المقدمة في الفعالية: محاضرات عن الامتحانات التي يتوجب على الطبيب المقيم اجتيازها ومعلومات عن فرص التدريب في خارج السلطنة وبرنامج المجلس لمنهجية البحث العلمي. وسيشمل أيضا في اليوم الأول تدريبا على استخدام المكتبة الإلكترونية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها.

وتتواصل فعاليات الأسبوع التعريفي في اليوم الثاني الموافق الخامس والعشرين من أغسطس للتعريف ببعض التطبيقات التي يستخدمها الأطباء المقيمين على الحاسب الآلي. ويتعرف الأطباء المقيمين الجدد على نظام الإدارة الإلكتروني (New Innovation)، ويوفر النظام قاعدة بيانات متكاملة ويتيح المعلومات إلكترونيا وبطريقة آمنة. ويمكن للمستفيد استخدام التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستقبلا. والتي تقدم خدمات ومعلومات مختلفة كالتقييم، والامتحانات، والتخطيط للمناهج الدراسية والتدريبية.

ويشتملُ البرنامج التعريفي في الأيام التالية على حلقات عمل كحلقة عمل الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها، تليها حلقات عمل حول مهارات التواصل، والأخلاق المهنية في مهنة الطب، والمهنية الطبية، والطبيب كمعلم. كما سيلتقي الأطباء الجدد برؤساء البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان العلمية كل حسب تخصصه، لأخذ المزيد من المعلومات والإجابة عن استفسارات الأطباء الجدد في مجال تخصصهم. كذلك سيستلم الأطباء الجدد خطة البرامج والمناهج التدريبية وبعض الكتيبات التي تحتوي على معلومات عامة ومعلومات عن البرنامج التدريبي وكتاب الأطباء المقيمين.

وتُقام الفعالية بشكل سنوي من أجل تعريف الأطباء العمانيين الملتحقين للدراسة في المجلس بالأنظمة المتبعة والمهارات المطلوبة أثناء التدريب وما يشمله من مشاريع ودور الطبيب في الارتقاء بإمكانياته. ويعمل المجلس على رفع كفاءة المدربين والأطباء المقيمين من خلال توفير مستوى متقدم من التعليم والتدريب للعاملين في مجالات الرعاية الصحية في بيئة أكاديمية متعددة التخصصات.

ويوفِّر المجلسُ حلقات عمل تدريبية للأطباء المقيمين من خلال سلسلة برامج تدريبية تمتد على مدى أربعة أعوام تغطي المعلومات الأساسية للقيم والمبادئ الطبية لتمكين الأطباء من توفير الرعاية الطبية المناسبة والفعالة لعلاج المشكلات الصحية والارتقاء بمجال الصحة، وكذلك توفير الأدوات الملائمة لتمكين الأطباء المقيمين من البحث وتقييم الرعاية الصحية المقدمة للمرضى والبحث عن الدليل العلمي لحل المشكلات الصحية وحلقات العمل التي يقدمها للأطباء المقيمين مثل : حلقات أخلاقيات المهنة الطبية، وحلقات الطب المبني على البراهين وحلقات تحسين الجودة وسلامة المرضى و وحلقات مهارات التواصل و حلقات منهجية البحث العلمي وحلقات الطبيب المقيم كمعلم...وغيرها.

ويقدم حلقات عمل للمدربين، والتي يتم فيها استضافة خبراء من خارج السلطنة ليثروا الخبرة العلمية والعملية للمدربين، وهناك برامج تدريبية تقام سنويا لجميع المدربين. ويهدف المجلس بصفة عامة إلى تقديم حلقات عمل فعالة تثري ثقافة الأطباء المقيمين والمدربين على نحوعلمي سليم يواكب التعليم الطبي في العالم. ويعمل المجلس على تنسيق وتنظيم الامتحانات التخصصية كاختبار الجزء الأول واختبار الجزء الثاني واختبار نهاية العام الأكاديمي. كما ينظم امتحانات المجلس العربي للاختصاصات الصحية، إضافة إلى عدد كبير من الامتحانات الدولية من كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة...وغيرها.