انطلاق موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة.. أول سبتمبر

مسقط - الرؤية

ينطلق في صباح يوم الخميس الأول من سبتمبر المقبل موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة للعام الجاري 2016، وذلك في محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار.

ويتوجه عدد كبير من الصيادين الحرفيين إلى صيد وجمع ثروة الروبيان، ويستمر موسم صيد ثروة الروبيان في مياه السلطنة لمدة ثلاثة أشهر من بداية شهر سبتمبر وإلى نهاية شهر نوفمبر المقبلين. وأكملت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديريات العامة والإدارات السمكيّة بمحافظات ظفار وجنوب الشرقية والوسطى والدوائر المختصة بالوزارة جميع الاستعدادات لهذا الموسم من إجراءات إدارية وفنية وجهود إرشادية وتوعوية ورقابية وإحصائية تتعلق بالعمل خلال موسم صيد الروبيان من مختلف الجوانب وفي مقدمتها الجانب الرقابي؛ حيث تحرص الوزارة ممثلة في دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية على تطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية لاستدامة هذه الثروة وتحقيق الاستغلال الأمثل من خلال العمل في هذا الموسم من خلال تكثيف عمل فرق الرقابة السمكية طوال مدة الموسم.

وفي الجانب الإرشادي والتوعوي، قامت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالوزارة بتنظيم فعاليات متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية الالتزام بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية والتقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها وتحقيق متطلبات الصيد الرشيد والمحافظة على الثروة السمكية والبيئة البحرية دون الإضرار بها وذلك لتحقيق التنمية السمكية المستدامة.

وفي الإطار ذاته نفذت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية والمراكز البحثية التابعة لها العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان حيث يهدف العمل في الجانب البحثي إلى: تطوير استزراع ثروة الروبيان وزيادة إنتاجه وتطوير معدات وأدوات الصيد المستخدمة في جمع وصيد ثروة الروبيان لزيادة كفاءة عمل الصيادين الحرفيين خلال هذا الموسم.

وثروة الروبيان كائن بحري من فصيلة القشريات ومن الأصناف السمكية ذات الطلب العالي وتستأثر بإنتاجه الولايات الساحلية في محافظة الوسطى ومحافظة جنوب الشرقية وبعض ولايات محافظة ظفار ويتم تسويق المصيد من الروبيان في الأسواق المحلية ويصدر قسم منه إلى الأسواق الخارجية.

تعليق عبر الفيس بوك